fbpx

وفاة رجل الأعمال السوري صاحب سلسلة فنادق الشام الشهيرة

نعى قطاع الأعمال في سورية رجل الأعمال السوري المغترب عثمان العائدي، الذي وافته المنية صباح يوم الثلاثاء عن عمر ناهز 89 عاماً.

وإرتبط إسم عثمان العائدي رجل الأعمال السوري والذي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية بأفخم وأرقى الفنادق في سورية وفرنسا، وعاش متنقلاً بين دمشق وبيروت وباريس وخاض مواجهة قوية مع رامي مخلوف الذي حاول السيطرة على سلسلة فنادق الشام.

أشرف عثمان العائدي على بناء فندق الشام الأول بدمشق الذي كان يضم 400 غرفة ويمتد على مساحة أربعين ألف متر مربع وقد بلغت قيمة إنشائه 48 $ مليون دولار واستغرق بناؤه 30 شهراً ، ثم تلته عدة مشاريع مماثلة عززت الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، منها فندق الشاطئ الأزرق في مدينة اللاذقية سنة 1987 وفندق صافيتا الشّام سنة 1988 وفندق تدمر الشام في البادية السورية وفندق فرات الشام في دير الزور الذي افتتح سنة 1989 .

واقتنى عثمان العائدي فندقاً آخراً في باريس قريب من قوس النصريدعى “فيرنيه”، وتلاه فندق شهباء الشام في حلب عام 1989، وفندق  أفاميا الشام في حماة وبصرى الشام سنة 1990، وأخيراً فندق ايبلا الشام على طريق مطار دمشق الدولي سنة 2001، ويمتلك الراحل العديد من المشاريع السياحية وكذلك التجارية في مناطق أخرى من العالم مثل الصين ودبي والسودان واثيوبيا.

وشغل عثمان العائدي منصب رئيس الإتحاد الدولي للفنادق والمطاعم والسياحة في عام 1993و 2021، ومنظمة السياحة الأوروبية المتوسطية والرئيس الفخري للرابطة الدولية للفنادق والمطاعم في سويسرا وشارك بتأسيس بنك البحر المتوسط في فرنسا ولبنان.

إقرأ أيضاً: