fbpx

مصرف نظام الأسد المركزي .. استيفاء أقساط الجامعات الخاصة في سوريا بالدولار و اليورو

أصدر مصرف نظام الأسد المركزي قراراً ينص على استيفاء الجامعات الخاصة قيمة أقساط الرسوم الدراسية بالقطع الأجنبي لفئات معينة.

وبحسب القرار الذي نشره مصرف نظام الأسد المركزي فإن “الجامعات الخاصة في سورية والمرخصة من وزارة التعليم تلتزم باستيفاء أقساط الرسوم الدراسية بالقطع الأجنبي (دولار، يورو) من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

أما الطالب السوري المقيم ومن في حكمه يتم استيفاء أقساط الرسوم منه بالليرة السورية، ويقصد بالطالب السوري غير المقيم الذي يحمل شهادة ثانوية صادرة من دولة أخرى غير سورية.

واشترط المصرف تسديد الطلاب للرسوم نقداً في حساب الجامعة الخاصة المفتوح لدى أحد المصارف السورية المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي.

وأشار المصرف إلى أن الجامعة تقوم “بتفويض المصرف المعتمد من قبلها بعمليات شراء وإدارة القطع الأجنبي الناجم عن تقاضيها الرسوم الدراسية”.

ويقوم المصرف المعتمد بشراء 50% من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي، الناجم عن الرسوم الجامعية وبيعها لمصرف سورية المركزي نقداً.

أما الـ50% الأخرى يحتفظ بها المصرف المعتمد لاستخدامها من قبل الجامعة لتأمين احتياجاتها من المستوردات وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي.

وفي السياق ذاته يعاني مصرف نظام الأسد المركزي نقصاً حاداً في القطع الأجنبي خلال السنوات الماضية نتيجة عدة عوامل أبرزها توقف الإنتاج والتصدير مع جفاف معظم القطاعات التي تؤمنه مثل النفط والسياحة.

اقرأ أيضاً: