fbpx

وباء الفطر الأسود يصل إلى الشمال السوري

وباء الفطر الأسود هو مرض اشتهر مؤخراً بعدما ظهرت حالات إصابة كثيرة في الهند ويؤثر بشكل رئيسي على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين وتنتقل العـ.ـدوى عبر استنشاق أو ابتلاع أو تلوث الجـ.ـروح بأبواغ الفطور.

وسجلت منطقة شمال غربي سوريا عدة إصابات بمـ.ـرض “الفطر الأسود” وفقاً لما أكده مسؤول طبي في ريف حلب والذي أعلن تسجيل عدة حالات في مدينتي اعزاز ودارة عزة .

وبحسب الدكتور “محمد سالم” عضو فريق الاستجابة لفيـ.ـروس كورونا في الشمال السوري أن ظهور هذا المرض محدود ولا يدعو للهلـ.ـع والخـ.ـوف منه ومن انتشاره، وأشار الدكتور محمد أن طرق الوقاية من مرض الفطر الأسود مشابهة للطرق المستخدمة للوقاية من فيـ.ـروس كورونا المستجد وهي لبس الكمامات في الأماكن المكتظة والمحافظة على التباعد الفيزيائي مع الآخرين وتعقيم الأسطح وغسل الأيدي جيداً وضرورة عزل المريض نفسه في حال الإصـ.ـابة لتجنب نشر العدوى بين الأشخاص المحيطين به .

ما هي أعراض الإصابة بـ وباء الفطر الأسود؟

إن علامات الإصابة بالفطر الأسود تتعلق بالجهار التنفسي والتهاب في الجيوب الأنفية وهي عبارة عن:

  • تورم الوجه من جانب واحد
  • صداع في الرأس
  • احتقان في الأنف أو الجيوب الأنفية
  •  ظهور آفات سوداء على الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر شدة
  • الحمى

ما هوعلاج الفطر الأسود؟

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض فإن علاج الفطر الأسود هو الأدوية المضادة للفطريات، وغالباً ما تعطى هذه الأدوية عن طريق الوريد، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض أنه من بين الأدوية الأكثر شيوعاً في علاج الفطر الأسود دواء “أمفوتيريسين ب” .

إقرأ أيضاً: