fbpx

نيويورك تايمز ..ازدهار امبراطورية المخـ.ـدرات على أنقاض سوريا

بُنيت على رماد 10 سنوات من الحرب في سوريا، نمت صناعة المخـ.ـدرات غير المشروعة التي يديرها شركاء أقوياء وأقارب بشار الأسد إلى عملية بمليارات الدولارات، متجاوزة الصادرات القانونية لسوريا .

أجرت صحيفة نيويورك تايمز أن الكثير من الإنتاج والتوزيع تشرف عليه الفرقة الرابعة في جيش نظام الأسد، وهي وحدة النخبة بقيادة ماهر الأسد الأخ الأصغر لرأس النظام وأحد أقوى الرجال في سوريا.

ومن بين اللاعبين الرئيسيين أيضاً رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالحكومة، وميليشيا حزب الله اللبنانية المسلحة، وأعضاء آخرين من عائلة الأسد المجـ.ـرمة الذين يضمن اسمهم الأخير الحماية من الأنشطة غير القانونية.

وفقًا لتحقيق صحيفة The Times الذي يستند إلى معلومات من جهات إنفاذ القانون، مسؤولون في 10 دول وعشرات المقابلات مع خبراء مخـ.ـدرات دوليين وإقليميين وسوريين لديهم معرفة بتجارة المخـ.ـدرات ومسؤولين حاليين وسابقين في الولايات المتحدة.

وظهرت تجارة المخـ.ـدرات على أنقاض عقد من الحرب التي يشنها نظام الأسد على شعبه حيث دمر الإنسان والحجر وكل شيء في سوريا، ودفعت بمعظم الشعب إلى الفقر، وتركت أعضاء النخبة العسكرية والسياسية والتجارية في سوريا يبحثون عن طرق جديدة لكسب العملة الصعبة والالتفاف على العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وفي السنوات الأخيرة صادرت السلطات في اليونان وإيطاليا والمملكة العربية السعودية وأماكن أخرى مئات الملايين من الحبـ.ـوب، وكان مصدر معظمها من ميناء يسيطر عليه نظام الأسد وشبيحته، وبعضها في عمليات شحن قد تتجاوز قيمتها السوقية مليار دولار، وفقًا لقانون مسؤولي إنفاذ.

واكتشف مسؤولون في إيطاليا 84 مليون حبة مخبأة في لفات ضخمة من الورق والتروس المعدنية العام الماضي، وأيضاً اكتشف المسؤولون الماليزيون أكثر من 94 مليون حبة داخل عجلات عربة مطاطية في مارس.

ويقول خبراء المخـ.ـدرات إن هذه المضبوطات لا تمثل على الأرجح سوى جزء بسيط من الأدوية المشحونة، لكنها توفر نافذة على نطاق التجارة، مما يشير إلى أن الصناعة قد انفجرت في السنوات الأخيرة.

حيث تم ضبط أكثر من 250 مليون حبة كابتـ.ـاغون في جميع أنحاء العالم حتى الآن هذا العام ، أي أكثر من 18 ضعف الكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

أكثر ما يثير قلق الحكومات في المنطقة، أن الشبكة السورية التي تم إنشاؤها لتهريب الكبتـ.ـاغون بدأت في نقل مخـ.ـدرات أكثر خطورة مثل الكريسـ.ـتال ميث كما يقول مسؤولو الأمن الإقليميون.

المصدر : نيويورك تايمز

اقرأ أيضاً: