fbpx

خليفة ميركل يدعو لوقف استقبال لاجئين جدد وسياسة أكثر حزمًا في ترحيل الخطرين منهم

أكد المرشح لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني “فريدريش ميرتس” رفضه قبول لاجئين جدد من المخيمات في اليونان أو البوسنة.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة “ميتل دوتشه” الألمانية دعا ميرتس إلى “ضرورة أن تبرم أوروبا اتفاقيات مع بلدان القدوم أو بلدان العبور من أجل منع الهجرة غير النظامية والمهددة للحياة عبر البحر المتوسط”.

ميرتس المرشح لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رئاسة الحزب قال إن: “الرسالة الواضحة للاجئين وتنظيمات المهربين هي أن هذا الأمر يهدد الحياة ولن ينجح”.

كما أشار ميرتس إلى أن الاتحاد الأوروبي بأكمله ملزم على وجه الخصوص بمساعدة اللاجئين في مواقعهم في البلقان أو في الجزر اليونانية، ولا يمكن حل هذه الكارثة الإنسانية من خلال استقبال ألمانيا للجميع، مؤكدًا أن هذا الطريق لم يعد مفتوحًا.

ودعا ميرتس إلى اتباع سياسة ترحيل أكثر حزمًا من السنوات السابقة، منوهًا إلى أنه “بالنسبة لترحيل اللاجئين إلى سوريا هناك عقبات قانونية وإنسانية وكذلك واقعية، بسبب عدم وجود خطوط طيران وطرق برية مفتوحة، وبالتالي فإن الترحيل إليها لن يكون ممكنًا إلا في حالات فردية”.

يذكر أن مسؤولون وسياسيون ألمان كانوا قد اقترحوا مؤخرا أن يتم تخيير اللاجئين السوريين “الخطرين” بأن يذهبوا إلى دول لهم فيها أقارب مثل تركيا أو أي دولة خارج الاتحاد الأوروبي مقابل أن تتكفل الحكومة بأجور نقلهم وتدفع لهم مبلغا ماليًا قد يصل إلى 3000 يورو.