fbpx

” الفاو” تتوقع إرتفاع معدل إنعدام الأمن الغذائي في سوريا بشكل خطير جداً

توقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إنخفاض إنتاج القمح في سوريا لهذا العام إلى نصف كمية الإنتاج مقارنة مع الموسم الماضي وارتفاع معدل إنعدام الأمن الغذائي (الجوع) .

وقال ممثل منظمة الفاو في دمشق مايك روبسون أن شح هطول الأمطار هذا الموسم الذي إنتهى في آذار (مارس) شكّل السبب الأكبر لمشكلة تراجع المحصول في سوريا ولكنه لم يكن السبب الوحيد، حيث كان لارتفاع درجات الحرارة في الشهر اللاحق تداعيات لناحية عدم اكتمال نمو الحبوب.

وأضاف ممثل منظمة الفاو أنه لوحظ إرتفاع في ناحية إنعدام الأمن الغذائي في العام الماضي وتوقع ازدياداً إضافياً هذا العام، ويعتبر هذا الأمر مقلق للغاية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن منظمة الفاو أشارت إلى أن تراجع إنتاج القمح وزراعات كثيرة أخرى يزيد من معاناة شعب استنزفته حرب مستمر منذ 10 أعوام، وسيؤدي إلى انهيار اقتصادي حاد، حيث سينعكس ذلك على ارتفاع في أسعار الخبز والسلع الرئيسية في بلد يشكو فيه 60% من سكان سوريا أي نحو 12.4 مليون شخص من إنعدام الأمن الغذائي وإنعدام مقومات الحياة.

وحذر خبراء ومنظمات إنسانية منذ أشهر من كارثة في شمال وشمال شرق سوريا جراء تراجع منسوب نهر لفرات، ما يهدد أيضاً بانقطاع المياه والكهرباء عن ملايين السكان والحقول الزراعية.

إقرأ أيضاً: