fbpx

مسؤول أمريكي سابق: سياستنا في سوريا خلال إدارتي ترامب وأوباما “فاشلة”

وصف “جيفري فيلتمان” مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن سياسة بلاده المتعلقة بالملف السوري خلال إدارتي الرئيسين السابقين “دونالد ترامب” و”باراك أوباما” بأنها “فاشلة”.

وفي حديث أجراه مع صحيفة “الشرق الأوسط”، أمس الأحد، قال فيلتمان أن على بلاده اتباع مقاربة جديدة قائمة على تخفيف واشنطن لعقوباتها المفروضة على نظام الأسد، شريطة اتخاذ الأسد خطوات “لايمكن التراجع عنها في الإصلاحات السياسية”، حسب تعبيره.

وأكد فيلتمان أن اقتراحه لا يشرعن النظام، وأن العقوبات كانت مجرد “رسالة رمزية ضدّ القتل” لكنّها لم تؤتِ أكلها حتى اللحظة على صعد تغيير سياسات النظام، بل على العس انعكس ذلك بالضغط على أوضاع المدنيين الصعبة في مناطق سيطرته.

وأوضح أن الضغط الاقتصادي الكبير أثّر على الأسد وعائلته، كما أن قسمًا كبيرًابر من مؤيديه غير سعيدين إطلاقًا بالوضع الحالي جراء العجز الاقتصادي، بالإضافة للضغط الروسي على النظام.

وفيما يخص محاكمة رموز النظام، أكد فيلتمان أن معظم الدمار الذي حصل في سوريا جاء من القصف الجوي، ونحن على علم بالمسبب له، فقوات المعارضة لا تملك طائرات، مقارباتنا الماضية كانت فاشلة في مساعدة ضحايا الحرب، خسب تعبيره.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الملف السوري لا يحظى بأي أولوية ضمن الملفات الدولية على أجندة إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.