fbpx

الخارجية الأمريكية: لا يمكن الافلات من العقاب على استخدام الأسلحة الكيماوية

قال وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن”، أنه “من غير الممكن الإفلات من العقاب، فيما يخص عدم الالتزام بالمعايير والاتفاقيات الدولية ضدّ استخدام الأسلحة الكيميائية”.

وفي مؤتمر “نزع السلاح”، بمقر الأمم المتحدة في جنيف برعاية، والذي يعقد برعاية أممية، أكّد بلينكن أنّ نظام الأسد “استخدم الأسلحة الكيماوية ضدّ شعبه مرارًا وتكررًا”.

وأضاف: “فشل نظام الأسد في التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من أجل الكشف الكامل عن برنامجه الكيماوي، وتدمير ترسانته من هذه الأسلحة بشكل يمكن التحقق منه”.

وتابع: “قدّمت موسكو المساعدة الدبلوماسية والعسكرية اللازمة للنظام من أجل مواصلة هذا السلوك المدمر”، موجّهًا الاتهام لروسيا في محاولة اغتيال مواطنيها بهذه الأسلحة، كما حصل مع زعيم المعارضة الروسية “أليكسي نافالني”، والضابط الاستخباراتي السابق “سيرجي سكريبال”.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي روسيا ونظام الأسد للامتثال إلى التزاماتهما باتفاقية الأسلحة الكيماوية، مشدّدًا على أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب”.

ونوّه بلينكن إلى أنه “على المنظومة الدولية الحفاظ على القانون الدولي في وجه الأنظمة التي تستخدم الأسلحة الكيماوية، وإلا فإنهم يجازفون بتطبيع استخدامها” بحسب تعبيره.