fbpx

مسؤولة أممية: النظام السوري تكتّم على إحدى منشآت إنتاج السلاح الكيماوي

قالت “إيزومي ناكاميتسو” ممثلة الأمم المتحدة السامية لشؤون نزع الأسلحة الكيماوية، إن نظام الأسد قام بالتكتم على منشأة قال في وقت سابق أنه “لم يستخدمها مطلقًا”، وذلك من بين 19 قضية “عالقة” بملف الأسلحة الكيماوية في سوريا.

ناكاميتسو قالت في تصريحات نقلها موقع الأمم المتحدة الإلكتروني: إن الفريق الخاص بالتقييم في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وبعد مراجعته جميع المعلومات، أشار إلى وجود منشآة كان النظام قد نفى استعمالها في وقت سابق، بينما أُنتج فيها أسلحة مزوّدة بـ”غاز الأعصاب”.

وأوضحت أن الأمانة الفنية للمنظمة مستمرة بتقييم الوضع، وأنّ الفجوات التي نجمت عن هذه التناقضات بالإضافة لعدم التناسق فيما بينها، تحول دون اعتبار إعلان النظام في هذا الخصوص دقيقًا وكاملًا بالشكل الذي يتوافق مع معاهدة الأسلحة الكيماوية.

وتابعت المسؤولة الأممية: “ثقة المجتمع الدولي بالقضاء الكامل على برنامج النظام للأسلحة الكيماوية، يعتمد على قدرة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على حسمها للقضايا العالقة”.

وأعربت في ختام حديثها عن أملها بتحقيق تقدّم خلال جولة المشاورات المقبلة بين نظام الأسد وفريق التقييم، أواخر شهر شباط الجاري من أجل حل هذه القضايا.