fbpx

صحيفة هولندية تندّد بدعوات يمينية متطرفة لترحيل اللاجئين السوريين

ندّدت صحيفة “هيت بارول” الهولندية، الدعوات التي أطلقتها أحزاب يمينية متطرفة في هولندا، من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشدّدة على أن “سوريا ليست آمنة”.

وترى الصحيفة أن هذه الدعوات “فكرة واهمة”، وعلى الخصوص برنامج حزب “الحرية” اليميني المتطرف الانتخابي، بالتزامن مع التحضيرات للانتخابات البرلمانية المقبلة في هولندا والمقرر إجراؤها في الفترة القادمة.

وكتبت الصحفية “فيرناندي فان تيتس” مقالًا في الصحيفة أكدت فيه ارتفاع عدد الاعتقالات في المناطق التي سيطر عليها النظام مؤخرًا شمال سوريا، وأنها شهدت ذلك بنفسها خلال عملها في الأمم المتحدة بدمشق بين عامي 2018- 2019، بعدما سيطرت قوات النظام على آخر المناطق المحيطة بالعاصمة.

وقالت أن: “عدداً لا يحصى من اللاجئين السوريين تواصلوا معها بعد اعتقال أقربائهم على حواجز التفتيش التابعة لقوات النظام، ولم يعلموا مصيرهم منذ ذلك الحين، وفي الوقت ذاته لا يزال مكان وجود ما يقارب 100 ألف معتقل سوري في سجون النظام مجهول حتى اللحظة”.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعتبران أن الوقت الحالي ليس مناسبًا لعودة اللاجئين إلى سوريا، وبالأخص في ظل خطر تعرضهم للاعتقال من قبل قوات النظام حال عودتهم، بالإضافة لسوقهم إلى الخدمة العسكرية الإلزامية في صفوف جيش النظام.

وأكدت فان تيتس أن النظام لا يسمح بعودة المهجرين إلى قراهم وبلداتهم وأن السلطات الأمنية وحدها التي تعطي الموافقة على عودة اللاجئين من عدمها، وأن النظام يسعى من خلال ملف عودة اللاجئين لكسب الدعم المالي الدولي والشرعية التي فقدها مع بداية الحرب في سوريا.

وقالت: أن عودة اللاجئين السوريين تتطلب تعاون وتنسيق مع نظام الأسد، وهو أمر مستبعد كون هولندا قطعت علاقاتها الدبلوماسية بالنظام منذ 2012.

ونوّهت إلى وجود أكثر من 105 آلاف سوري في هولندا، نسبة 80% منهم يؤكدون أنهم يشعرون وكأنهم في وطنهم، مشددةً على ضرورة الاهتمام بهذا الأمر بشكل صحيح في صناديق الاقتراع.