fbpx

وزارة الخزانة التركية تكشف طبيعة الأداة المالية لحماية المودعين بالليرة التركية

الآلية ستضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار صرف الليرة التركية، والحصول على الفائدة المعلنة يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

كشفت وزارة الخزانة والمالية التركية، عن طبيعة الأداة المالية التي أعلن عنها أمس الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه تم إطلاق آلية “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” والتي تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وأوضح أنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن مع إعفائه من الضرائب.

وذكر أنه يمكن فتح حسابات الوديعة بآجال 3 و6 و9 و12 شهرا، وتطبيق الحد الأدنى لمعدل الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي التركي.

ولفتت الوزارة إلى أنه في حال سحب قيمة الإيداع قبل تاريخ الاستحقاق فإن حساب الوديعة سيتحول إلى حساب جاري ويتم إلغاء حق الحصول على الفائدة.

وفي السياق ذاته تشهد الليرة التركية انتعاشاً كبيراً بأكثر من 33 بالمئة بعد تصريحات الرئيس أردوغان حول الآلية الجديدة لتصل الليرة إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي.

اقرأ أيضاً: