fbpx

بيدرسون: نأمل في الحفاظ على الممر الإنساني الوحيد إلى سوريا عبر تركيا

عبّر المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون”: عن أمله في أن تعمل إيرلندا إلى جانب دولته النرويج للحفاظ على الممر الإنساني الوحيد المتبقي إلى سوريا عبر الحدود التركية.

وألقى بيدرسون كلمة في معهد الشؤون الدولية والأوروبية في دبلن، أمس السبت، قال فيها: “لا زلنا نعتقد أن العمليات عبر الحدود مهمة للغاية، وعلى وجه الخصوص الوضع الحالي في إدلب، من أجل مئات الآلاف النازحين الذين تأزمت أوضاعهم الاقتصادية جراء جائحة كورورنا”.

تصريحات بيدرسون تأتي بعد تعيين ممثلين عن كل من إيرلندا والنرويج كعضوين في مجلس الأمن الدولي، فيما تم تكليفهما بالتعامل مع الملف الإنساني في سوريا.

وأكّد على ضرورة الإبقاء على الطريق الإنساني الوحيد لإيصال المساعدات، واضاف: “من أجل ذلك، نأمل بأن تعمل كل من إيرلندا والنرويج على الموضوع دون السماح بالضغط عليهما، وبعدها سيكون ممكنًا دفع العملية للأمام”.

وأشار بيدرسون إلى أن اقتصاد سوريا انهار وأن البلاد معنية أيضًا بتداعيات الأزمة اللبنانية، بالإضافة لآثار فيروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى “تسونامي بطيء يجتاح سوريا”، ما رفع مستوى الفقر إلى 8 من 10.

وأوضح المبعوث الأممي أن الصراع في سوريا أصبح إقليميًا بشكلٍ عميق، فهناك جيوش لخمس دوس تتدخل بشكل مباشر على الأرض السورية “روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة وإسرائيل”، وأصبحت البلاد مقسمة إلى ثلاث كانتونات على الأقل تحت سيطرة الأمر الواقع”.