fbpx

باحثة سورية تطور مادة جديدة لعلاج مرض الزهايمر

طورت الباحثة الألمانية من أصل سوري “مروة ملحي” مادة واعدة لمعالجة مرض “الزهايمر”، خلال بحث للدكتوراه أعدته في جامعة “كوبورغ للعلوم التطبيقية” في ولاية بافاريا بألمانيا.

ونقل موقع جامعة “كوبورغ” عن مروة قولها: إنها ركزت في رسالتها للدكتوراه على بروتين “تاو”، مكتشفة نوعين من العناصر يرتبطان بهذا البروتين، الذي يمنع تطور المرض.

وبحسب الموقع قام باحثون من “المركز الألماني للأمراض العصبية التنكسية” في مدينة بون، باختبار إذا ما كانت المادة تعمل أيضاً في الخلايا الحية.

وأضافت الباحثة: “إذا سارت الأمور على ما يرام فإن الخطوة التالية المحتملة هي إجراء اختبار على فئران مختبر مرض الزهايمر، وإذا نجت هذه الاختبارات فستنتقل للتجارب السريرية على البشر”.

وأكد رئيس معهد التحليليات الحيوية في الجامعة نفسها، البروفسور “فونك” إن بحث مروة “حقق نجاحاً كبيراً، إذ لا يوجد علاج لمرض الزهايمر حتى”.

وتقدمت مروة بطلب للحصول على براءة اختراع للعنصر النشط، وتأمل أن يتحول عملها في النهاية إلى دواء فعّال، قائلة: “سيكون من الرائع أن تقوم بدورك لمساعدة المرضى”.

ويعتبر مرض “الزهايمر” السادس عالميًا في قائمة الأمراض المسببة للموت، ويصنف كمرض عضال لا شفاء منه، ولا يوجد علاج له، ومن غير المرجح أن يتوصل العلماء إلى علاج في وقت قريب.