fbpx

الصين ستُرسل دفعة من لقاح “كورونا” إلى نظام الأسد

أعلنت الصين عن نيتها إرسال دفعة من لقاح فايروس كورونا التي قامت بتطويره مسبقًا وذلك دعمًا لحكومة نظام الأسد في مواجهة فيروس كورونا، كأول دولة تقوم بتزويد النظام باللقاح.

وأوضح السفير الصيني في دمشق “فنج بياو”، في تصريحات له اليوم الخميس، نقلتها صحيفة “الوطن” التابعة للنظام، إن بلاده عازمة على إرسال 150 ألف جرعة من لقاح كورونا إلى سوريا في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد السفير أن هذا القرار نتج عن اتصال هاتفي وصفه بالـ”ناجح” بين وزير خارجية النظام “فيصل المقداد” ونظيره الصيني في 31 كانون الثاني الفائت.

وأشار إلى أن بلاده “ستواصل دعم النظام في دمشق على جميع الأصعدة”، لكنه لم يذكر أية تفاصيل تتعلق بموعد تسليم اللقاح أو نوع اللقاح الذي سترسله.

وطوّرت شركت “سينوفاك بيوتيك” الصينية لقاح “كورونافاك” الذي يعد الأكثر فاعلية بين عدة لقاحات طورتها الحكومة الصينة لمكافخة جائحة كورونا.

ومن المعروف أن بكين تقدّم الدعم لنظام الأسد بكافة المجالات لا سيما معارضتها لأي قرار ضدّ حكومة النظام في مجلس الامن، وكانت قد استخدمت حق النقض “فيتو” ضدّ مشاريع قرارات كثيرة متعلقة بالقضية السورية.

وكانت الصين قد قدّمت مساعدات طبّية للنظام بُعيد انتشار الفيروس في المناطق الخاضعة لسيطرته، احتوت على مواد مخبرية ووسائل وقائية للكوادر الطبية، بالإضافة لأجهزة التنفس الاصطناعي وأدوات لفحص الإصابة بالفيروس.