fbpx

الحكومة المؤقتة: تخطينا ذروة وباء كورونا وأعداد الإصابات في تراجع

قالت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة أن المناطق المحررة في الشمال السوري تخطى مرحلة الذروة لوباء كورونا، والأعداد آخذة بالانحسار شيئًا فشيئًا.

وأكد مسؤول في وزارة الصحة، أن: “الإصابات في انحسار، حيث تراجعت الإصابات إلى ما دون 20 حالة بشكل يومي، لكننا سنبقى على أهبة الاستعداد تحسبًا لأي موجة ثانية من الوباء”.

المسؤول أوضح أن وزراة الصحة تعمل على اجتماعات بشكل دوري مع فرق اللقاح السورية ومنظمة الصحة العالمية والمهتمين من المانحين لتقييم الوضع الصحي في سوريا.

وتابع: “هناك ثلاث جهات مانحة مستعدة لتمويل حملات التلقيح، كما كنا على اجتماع مع ممثلين للحكومة الألمانية يوم أمس، والتي أبدت استعدادها أيضًا للمساعدة لكن دون قطع أي وعود”.

وشدّد على أن الحكومة المؤقتة وكل المعنيين بقطاع الصحة في المناطق المحررة مصرّة على تسليم اللقاح بشكل مباشر للطواقم الطبية في المنطقة وليس عن طريق نظام الأسد.

وأضاف: “مبدئياً سنعمل على تغطية 20% من السكان في الشمال المحرر، خلال العام الجاري، والأولوية في التطعيم ستعطى للعاملين قطاع الصحة ومن يعانون من أمراض المزمنة، بالإضافة للمسنين فوق 55 سنة”.

وتعاني المناطق المحررة في الشمال السوري أزمة إنسانية كبيرة مع حلول فصل الشتاء، ولا سيما مخيمات إدلب، والتي تفتقر لأدنى المقومات الوقائية في مواجهة وباء كورونا.