fbpx

قطاع النسيج والملابس الجاهزة يوفر 100 ألف وظيفة في تركيا

ذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس اتحاد مصدري الملابس الجاهزة في إسطنبول مصطفى غول تبة أعلن في وقت سابق أن أصحاب قطاع النسيج والملابس الجاهزة وظفوا 100 ألف شخص خلال فترة وباء كورونا.

وأضاف مصطغى غول أن تركيا تأتي في المركز الخامس عالمياً والثالث أوروبياً من حيث إنتاج الملابس الجاهزة ومنتجات النسيج.

وأكد أن قطاع النسيج والملابس الجاهزة واصل الإنتاج ولا يزال في كافة الولايات رغم تحديات وباء كورونا.

وأفاد مصطفى غول بأنه في الوقت الذي كانت فيه أغلب القطاعات تسرّح عمالها بسبب الوباء فإن قطاع النسيج والملابس الجاهزة وفر فرص عمل لـ 100 ألف شخص خلال فترة كورونا.

وأشار مصطفى غول أن قطاع النسيج والملابس الجاهزة يأتي ثالثاً ضمن الصادرات التركية بعد المجوهرات والصناعات الدفاعية.

لمحة عن قطاع النسيج والملابس الجاهزة في تركيا

يعتبر قطاع النسيج والملابس الجاهزة في تركيا أحد أهم القطاعات الاقتصادية ومن المنتجات الرائجة للبيع داخل تركيا وللتصدير خارجها وقدد حققت تركيا أشواطاً طويلة في هذا المجال.

وتعتبر المنسوجات التركية جزءً من تراث هذه البلاد ولذلك قد تجد في العديد من أعمال النسيج والملابس الجاهزة في تركيا ملامح تدل على الحضارات المتعاقبة على تركيا وخاصة النقوش العثمانية على السجاد التركي.

ومع أصالة هذا القطاع فلم يمنع ذلك من مواكبة المنسوجات التركية لأحدث الموديلات العصرية واكتساح أسواق دول أوربية وأمريكية وشرق أوسطية بالملابس التركية وسائر أنواع المنسوجات الأخرى من تركيا.

ماهي الدول التي يتم تصدير النسيج والملابس الجاهزة إليها من تركيا؟

يتم تصدير النسيج والملابس الجاهزة التركية إلى أكثر من 200 دولة حول العالم ويتركز بالدرجة الأولى تصدير هذه المنتجات في أسواق دول: الشرق الأوسط

  •  الاتحاد الأوروبي
  • شمال افريقيا     
  • غرب آسيا
  • القارتين الأمريكيتين

ماهي أشهر أسواق النسيج في تركيا؟

تساهم إسطنبول بشكل رئيسي في إغناء أسواق النسيج والملابس الجاهزة في تركيا وتبرز كأشهر هذه الأسواق وأبرز مصانع النسيج والملابس الجاهزة في تركيا هي موجودة في إسطنبول.

ويتصدر من إسطنبول الجزء الأكبر من صادرات النسيج والملابس الجاهزة التركية إلى العالم،وتحقق سنوياً أكثر من 30 مليار دولار أمريكي من صادرات اللباس من إسطنبول فقط، والمخطط له أن تبلغ هذه الصادرات حوالي 50 مليار دولار ضمن رؤية 2023 لإنعاش الاقتصاد في تركيا.

اقرأ أيضاً: