بيدرسون: عمل اللجنة الدستورية سينتقل من الإصلاحات إلى صياغة الدستور

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا “جير بيدرسون”، أن اللجنة الدستورية ستعمل على صياغة الدستور بعد أن كان عملها مقتصرًا على الإصلاحات الدستورية.

وفي مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة، أوضح بيدرسون أن العمل على صياغة الدستور “سيقوم بالتحقق من بعد النظر في بعض القضايا الدستورية ومسودة المواد التي قامت بإنجازها اللجنة المشتركة، وأنه يأمل بالتوصل لاتفاق على النقاط التي سيتم العمل عليها في الفترة المقبلة.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه تواصل مع رئيسي الجنة الدستورية وقام بمناقشة عديد المواضيع التي جرت خلال السنة الماضية، وأنه أبلغ مجلس الأمن بكافة التفاصيل الأربعاء الفائت.

كما شدّد على تحقيق “حضور كامل للنساء في العمل السياسي”، وقال أنه تواصل مع ممثلي المجتمع المدني وأخطرهم بتقديره لأعمالهم ودعمهم لتسهيل عمل اللجنة الدستورية”

واعتبر بيدرسون أنه “حان الوقت الآن من أجل التوصل لصيغة أكثر فاعلية في العمل في تنظيم الاجتماعات على نحو أفضل” بحسب تعبيره.

ونوّه المبعوث الأممي إلى أنه قام بإطلاع مجلس الأمن على معاناة الشعب السوري الذي قاسى خلال عشر سنين من صدمات وكوارث عدة، ملايين اللاجئين والنازحين يعانون ظروف اقتصادية وصحية قاسية جدًا. وأن العملية السياسية لم تحقق أي تغيير في حياتهم أو أي تصور مستقبلي للحل.