4 دول عربية تتصدر قائمة الدول الأكثر هشاشة في العالم

سلطت منظمة Fund For Peace الضوء على الضغوط التي تتعرض لها جميع الدول، وأيضاً حددت المنظمة متى تدفع هذه الضغوط بالدولة نحو حافة الفشل، وبحسب تصنيف هذه المنظمة فإن 4 دول عربية وهي اليمن والصومال وسوريا تصدرت المراتب الثلاث الأولى وحل السودان في المرتبة الثامنة بقائمة الدول الأكثر هشاشة عالمياً.

حيث تضمنت المراتب العشر الأولى من بين 179 دولة 4 دول عربية كأكثر دول العالم هشاشة، وتصدرتها اليمن كأكثر دولة هشة في العالم وتلتها الصومال وسوريا،وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وتشاد والسودان،وأفغانستان وزيمبابوي، و شهدت جميع هذه الدول صراعاً أو انهياراً اقتصادياً على مدار العقد الماضي.

وشهدت الولايات المتحدة أكبر تدهور على أساس سنوي في مجموع درجاتهم في مؤشر الهشاشة 2021 FSI على مدار العام الماضي، وذلك بسبب إندلاع أكبر احتجاجات في تاريخ البلاد رداً على عنف الشرطة، حيث تصاعدت الإحتجاجات بشكل عنيف في أوائل عام 2021.

وعلى الرغم من الثروة المادية الوفيرة والنظام الصحي المتقدم في الولايات المتحدة والاستقطاب السياسي وانعدام التماسك الاجتماعي، والجمود في الكونغرس، والمعلومات المضللة في استجابة فاشلة خلفت أكثر من 350 ألف قتيل بحلول نهاية العام وانكماش حاد في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من أي وقت مضى في الستين سنة الماضية.

وذكرت المنظمة أن الدول الأقل هشاشة في العالم هي فنلندا بترتيب 179 وتلتها النرويج وأيسلندا ونيوزيلاندا والدنمارك وحققت الإمارات أقل مرتبة بين الدول العربية من ناحية الهشاشة بترتيب 151.

قائمة الدول الأكثر هشاشة في العالم

اقرأ ايضاً: