fbpx

1300 لاجئ عالقين على الحدود بين البوسنة وكرواتيا.. ظروف صعبة وتجاهل أوروبي

يعاني 1300 لاجئ غالبيتهم سوريين في مخيم على الحدود البوسنية الكرواتية ظروفًا إنسانية صعبة خصوصًا مع قدوم فصل الشتاء في ظل تجاهل أوروبي لقضيتهم.

وفي تقرير نشره موقع شبكة التحرير الألمانية “RND” أشار الموقع إلى أن دول الاتحاد الاوروبي والمفوضية الأوروبية للاجئين لم يتخذوا أي خطوات من شأنها تخفيف معاناة اللاجئين ومنع وقوع كارثة إنسانية .

وأشار التقرير إلى أن مئات اللاجئين العالقين في البوسنة يضطرون للعيش في خيام عسكرية أمام مخيم “ليبا” في ظروف إنسانية صعبة، في ظل انعدام كامل لأساسيات الحياة “كهرباء، مياه، تدفئة”، مؤكدًا أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه ربما تموت أعداد كبيرة من اللاجئين من البرد”.

وأوضح الموقع في تقريره أن مفوضية الأوروبية كانت قد منحت السلطات البوسنية 3.5 مليون يورو من أجل مساعدة اللاجئين، ولكن هذه الأموال لم تغير شيئا في المعاملة اللاإنسانية بحقهم ولم يحدث أي تغيير في أوضاعهم.

وانتقد الموقع الحكومة الألمانية التي تحاول دفع المشكلة بعيدًا عنها والتنصل من مسؤولياتها الإنسانية تجاه اللاجئين.

وفي السياق ذاته قال وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر”: إن البوسنة ليست من دول الاتحاد الأوروبي وهذه المشكلة لا تعنينا ولا يجب أن نجلب أحدا من هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا.

يذكر أن كرواتيا كانت قد شدّدت المراقبة على حدودهما مع البوسنة لمنع أي تدفق محتمل للاجئين عبر أراضيها إلى دول غرب أوروبا، بالتزامن مع وجود مئات اللاجئين بانتظار أن تفتح كرواتيا حدودها أمامهم.