fbpx

وزير الخارجية التركي يدعو بايدن لرفع العقوبات عن تركيا

حثّ وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” على رفع العقوبات التي فرضتها إدارة سلفه ترامب على بلاده ضمن قانون “كاتسا”، ومحاسبة منظمة “غولن” الإرهابية.

وأكد تشاووش أغلو في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “EFE”، اليوم الجمعة، أن تركيا تعطي أهمية لعلاقاتها المتأصلة مع الولايات المتحدة.

كما أشار إلى أن البلدين لديهما تحالف يتحدى الزمن وذو دور فعال في تشكيل المشهد السياسي العابر للأطلسي، بالرغم من وجود خلافات مهمة لا يمكن إنكارها وتهدد الأمن القومي لتركيا.

وقال: “خلافاتنا تتجسد في تعاون الولايات المتحدة مع التنظيمات الإرهابية الكردية “ب ك ك” و”ي ب ك”، وعدم تحرك واشنطن ضد منظمة “غولن” الإرهابية، وفرضها لعقوبات على تركيا.

وشدّد الوزير على أن إيجاد طريقة لحل الخلافات في هذه القضايا المهمة، مطلب ضروري ليس فقط لعلاقات البلدين الثنائية ولكن أيضًا لسلامة وحيوية التعاون عبر الأطلسي.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا تقدر زيارة بايدن عقب محاولة الانقلاب التي تعرضت لها منتصف شهر تموز عام 2016 وإعرابه عن تضامنه مع تركيا حكومةً وشعبًا حينما كان نائبًا لأوباما.

وأضاف “نأمل أن تساعد هذه التجربة إدارة الرئيس بايدن في اتخاذ خطوات ملموسة وفورية ضدّ هذه المنظمة الإرهابية وزعيمها”.

وتابع الوزير: “قبل كل شيء نأمل من الولايات المتحدة أن تدرك أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية اتخاذ الخطوات الضرورية لزيادة إمكاناتها، ومن أجل تحقيق ذلك يجب معالجة الخلافات عبر قنوات الحوار والدبلوماسية كما يفعل الحلفاء”.