fbpx

مسؤول أممي: وباء كورونا يعيق القضاء على الجوع في جميع أنحاء العالم

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو ) في العاصمة التركية أنقرة فيوريل جوتو أنه مع إستمرار تأثير وباء كورونا في العالم فإن إلتزاماتنا بالقضاء على الجوع وسوء التغذية والفقر بحلول عام 2030 باتت أكثر صعوبة.

وأضاف جوتو أن وباء كورونا سوف يستمر لفترة أطول مما يزيد من آثار العوامل المسببة للجوع وسوء التغذية وإنعدام الأمن الغذائي كما أدى إلى تفاقم الوضع الحالي .

وأوضح جوتو أن النزاعات وتقلب المناخ والظواهر المتـ.ـطرفة وعدم الاستقرار الإقتصادي وعدم المساواة في مقدار الدخل المرتفع هي الدوافع الرئيسية للجوع وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي.

وأشار جوتو إلى أن الإستجابة للتحديات تتطلب نهجاً قائماً على النظم بهدف إنتاج المزيد من الغذاء بفوائد اجتماعية واقتصادية أكبر وتأثير أقل على البيئة، وأنه يمكن تحقيق ذلك من خلال طرق خضراء ومقاومة للمناخ، بما في ذلك الابتكار التكنولوجي والحلول الرقمية واستخدام الطرق الأصلية والتقليدية .

وأشار تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي لعام 2021 إلى أن إنتشار نقص التغذية على مستوى العالم وصل إلى 9.9 %،

أي بزيادة 1.5 %عن عام 2020 وكشف التقرير أن ما بين 720 مليون و 811 مليون واجهوا الجوع في 2020 بزيادة 118 مليون مقارنة بعام 2019.

وجاء في التقرير أيضاً أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي المعتدل والشديدإرتفع بشكل كبير في عام 2020 حيث يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص في جميع أنحاء العالم من انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف التقرير أن إرتفاع إنعدام الأمن الغذائي أدى أيضاً إلى توسيع الفجوة بين الجنسين، حيث تظهر الأرقام أن إنعدام الأمن الغذائي أصاب النساء أكثر من الرجال أثناء وباء كورونا.

اقرأ أيضاً: