fbpx

مدير شركة تركية كبيرة.. ” لولا اللاجئين السوريين لتوقفت المصانع ”

نشرت صحيفة تركية مقالاً سلطت فيه الضوء على أهمية اللاجئين السوريين في تركيا، وذلك من خلال إجرائها مقابلات مع أصحاب كبرى المصانع بالبلاد.

وطالب صناعي تركي بالتوقف عن إقحام اللاجئين السوريين في المعارك السياسية التي تدور رحاها في أوساط أحزاب المعارضة والحكومة مؤكدا على أهمية اللاجئين السوريين ودورهم في دفع عجلة الإنتاج والاقتصاد التركي.

 حيث أكد أحد أصحاب المصانع الكبرى في البلاد على أهمية وجود اللاجئين السوريين داخل المؤسسات الصناعية بالقول: لولا اللاجئين السوريين لتوقفت المصانع

وبحسب تقرير الصحيفة، التركية يشدد الصناعيون الأتراك على أن الشباب الأتراك يفضلون البقاء في المنزل بدلاً من العمل في المصنع، وأنهم يعرضون الآلات للتوقف في بعض الأحيان.

وأشاروا إلى أنه في حين توقف عمل الآلات في بعض القطاعات الصناعية بسبب نقص الكادر، وجدت قطاعات أخرى الحل في اللاجئين السوريين.

وقال المدير العام لشركة “Ece AŞ” إحدى أكبر شركتين لتصنيع الكمامات في تركيا، نوري دوغان بحسب ما نقلت الصحيفة: أن الشباب الأتراك يتقاعسون عن العمل ويفضلون الجلوس في البيت هذا الأمر أدى إلى تعطيل عجلة الانتاج.

وأضاف: أن الشباب الاتراك يفضلون العمل كمهندسين وليس كعمال ميدانيين، فعندما نطلب مهندس يأتيك 1000 وعند طلب العمال لا يتقدم أي شاب تركي لذلك حسب قوله .

وأوضح “دوغان” أن جائحة كورونا زادت في أعداد الطلبات من جميع أنحاء العالم لشركته ولكن بسبب قلة اليد العاملة لم يتمكنوا من تلبية كل الطلبات مشيرا إلى أن اللاجئين السوريين لهم فضل كبير في تشغيل شركته.

وأكد “دوغان” أنه يوافق ويؤيد التصريح الذي قال فيه أحد الوزراء: “أن الصناعة التركية ستنهار بدون اللاجئين السوريين”، مشيرا إلى أنه في حال عودة السوريين إلى بلادهم لن يكون هنالك عمال في محافظة غازي عينتاب.

وذكر “دوغان” أن اللاجئين وعلى رأسهم اللاجئين السوريين ساهمو في تقوية الاقتصاد التركي مطالباً السياسيين الاعتراف بذلك.

اقرأ أيضاً: