fbpx

قرقاش: نريد علاقات طبيعية مع تركيا وخلافنا مع قطر انتهى

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية “أنور قرقاش” أن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا، مشيرًا إلى أن الخلاف مع قطر انتهى لكنه ما زال بحاجة إلى خطوات لبناء الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي لقاء له مع قناة “سكاي نيوز عربية” الممولة من قبل الإمارات، أكد قرقاش أن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا وتحترم سيادة البلدين، لكن ذلك لا ينفي أن على تركيا “مراجعة بعض سياساتها تجاه المنطقة” حسب تعبيره.

وشدّد الوزير أن على أنقرة ألا تكون الداعم الأساسي “للإخوان المسلمين”، وأن تعيد النظر في علاقاتها مع الدول العربية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد في الأصل سبب وجيه للخلاف مع تركيا.

وفيما يتعلق بقطر قال قرقاش أنه من خلال الإعلان الصادر عن قمة العلا لدول مجلس التعاون الخليجي، ومن خلال الثقة في القيادة السعودية لملف الأزمة الخليجية، انتهى الخلاف مع قطر.

ونوّه إلى أن شعوب الخليج تريد المصالحة وطي الخلافات جانبًا، لكنّ الخلاف الذي ظل قائمًا لمدة يستدعي المزيد من خطوات بناء الثقة في المرحلة المقبلة.

وأكّد أن المسائل الأكثر استعصاءًا تتطلب وقتًا لحلها والتعامل معها بنضج وشفافية، مشيرًا إلى الاتفاق على تجميد وسحب القضايا المرفوعة من قطر ضد الإمارات.