fbpx

طبيب تركي يكتشف طفرة جينية جديدة لدى طفل سوري في ولاية اسطنبول

سلطت وسائل الإعلام التركية الضوء على طفل سوري يدعى عبد الرحمن فتيان والبالغ من العمر عامين يعاني من طفرة جينية جديدة تناولتها مجلات عالمية علمية شهيرة.

وأشارت وسائل الإعلام أن الطفل السوري نقل إلى المستشفى وكان عمره 4 أشهر فقط بسبب مشكلة في الإسهال كان يعاني منها.

ونتيجة الاختبارات التي أجريت لمعرفة سبب الإسهال الذي كان على وشك أن ينهي حياة الطفل الصغير تم تحديد أن المرض ناجم عن طفرة جينية لم يتم تسميتها في عالم الطب بعد.

ونتيجة البحث في تلك الألونة تم نشر الخبر والحالة المرضية الجديدة في المجلة الطبية العالمية Nature Journal وهي إحدى المجلات الطبية الرائدة في العالم وبالتالي دخل هذا المرض وعرف منذ ذلك الوقت عالم الطب.

وبعد فحص الطفل السوري من قبل الطبيب أخصائي بأمراض الجهاز الهضمي للأطفال وإجرائه العديد من الإختبارات وجد الطبيب أن زيادة الوزن توقفت وانخفضت الأنسجة الدهنية تحت الجلد بشكل ملحوظ أثناء الفحص.

وتم تشخيص اصابة الطفل بمرض الأمعاء الالتهابي المبكر (التهاب القولون) من خلال عينات الخزعة المأخوذة منه ولوحظ تقرح الأمعاء الغليظةفي مزيد من الفحوصات التي تمت بالمنظار.

وتم إرسال عينات من الحمض النووي للطفل الذي تراجع إسهاله ولوحظ زيادة وزنه مع تنظيم نظامه الغذائي وعلاجه إلى خارج تركيا للتحليل الجيني.

ويقول الطبيب أن هذا المرض الناجم عن هذه الطفرة يتطور مع اضطراب في تنظيم جهاز المناعة وبعد العدوى الانتهازية تؤدي استجابة الجهاز المناعي غير الطبيعية إلى إتلاف أنسجة الطفل.

وأشار الطبيب إلى أن هذه الطفرة يمكن أن تؤدي إلى عواقب أخرى مختلفة لأنها تقلل من جهاز المناعة، وبعض أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية قد تتحول إلى سرطان لدى البالغين وقد تؤثر هذه الطفرة أيضًا على أعضاء أخرى.

وتقول والدة الطفل السوري أنها كانت بحالة سيئة للغاية عندما مرض طفلها وكانوا قلقين للغاية في ذلك الوقت ولكن الأن طفلها بحالة جيدة جداً، وتود أن تشكر الكادر الطبي الذي يتابع حالة ابنها الذي أشرف على علاج ابنها والتحسن الكبير بصحته.

طفرة جينية جديدة تكتشف لدى طفل سوري

اقرأ أيضاً: