fbpx

كيف أحصل على “شهادة لقاح كورونا” في تركيا بعد تلقي التطعيم؟

شهدت السنوات الأخيرة إطلاق وزارة الصحة التركية العديد من التطبيقات الإلكترونية التي تسهل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين فضلاً عن تنظيم عملية التطعيم ضد وباء كورونا وإستخراج شهادة لقاح كورونا.

واعتباراً من 20 أغسطس/ آب الماضي أصبحت شهادة لقاح كورونا التي تصدرها وزارة الصحة التركية معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي وعليه أُضيف إلى شهادة لقاح كورونا التركية رمز (QR) خاص بنظام شهادة التطعيم الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي.

وتشير شهادة لقاح كورونا إلى أن صاحب الشهادة يمكنه السفر داخل تركيا وخارجها، تحت شعار السياحة الآمنة (Safe Tourism).

ماهي طرق الحصول على شهادة لقاح كورونا في تركيا؟

يمكن للأشخاص الذين أكملوا الجرعة الثانية من اللقاح في تركيا الحصول على شهادة لقاح كورونا، بطريقتين أوعبر تطبيقين طورتهما وزارة الصحة التركية هما: (Hayat Eve Sığar- HES) و(e-Nabız).

كيفية الحصول على شهادة لقاح كورونا من خلال تطبيق Hayat Eve Sığar- HES؟

بعد تحميل تطبيق ( HES) نقوم بتسجيل الدخول إلى التطبيق ويجب أولاً تحديد جواز السفر في قسم “حسابي” (Hesabım) إذا رغبت بأن تضيف معلومات جواز سفرك إلى شهادة اللقاح (في حال رغبت بالسفر خارج تركيا)، عليك أن تذهب إلى خانة (Pasaportlarım) ثم نقوم بالضغط على زر الإضافة وندخل رقم جواز السفر.

وبعدها نقوم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق ونقوم بالضغط على مربع “معلومات لقاح كوفيد-19” (Covid-19 Aşı bilgilerim)، ثم نقوم بالنقر فوق مربع بطاقات التطعيم الخاصة بي (Aşı kartlarımı) على الشاشة، وبعدها نقوم بالنقر فوق “إنشاء بطاقة التطعيم” (Aşı kartı oluştur) في الجزء السفلي من الشاشة.

و عند الإنتهاء من العملية نقوم بإنشاء شهادة اللقاح وحفظها بصيفة ملف “PDF”.

تطبيق Hayat Eve Sığar- HES

كيفية الحصول على شهادة تلقي لقاح كورونا من خلال تطبيق e-Nabız؟

بعد القيام بتحميل تطبيق (e-Nabız) يمكن تسجيل بيانات الدخول إلى التطبيق عن طريق تطبيق إي دولات (e-devlet) وبعد تسجيل الدخول والوصول إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق نقوم بالضغط على مربع “حالة تطعيم كوفيد-19” (Covid-19 Aşı durumu)، أو خيار “معلومات كوفيد-19” (Covid-19 Aşı bilgilerim) على الموقع الإلكتروني.

سيجري بعد ذلك عرض تاريخ تلقي جرعات اللقاح ونوعها على الشاشة وبعدها نقوم بالنقر فوق “إنشاء بطاقة التطعيم” (Aşı kartı oluştur) في الجزء السفلي من الشاشة، وبعد إنتهاء عملية إنشاء شهادة لقاح كورونا نقوم بتنزيلها بصيغة (PDF).

تطبيق e-Nabız

اقرأ أيضاً: