fbpx

سوريين في إسطنبول: نعمل على تعزيز قيم التعايش بين المجتمعين السوري والتركي

ذكرت وسائل إعلام تركية نقلاً عن مجلس سوري في مدينة إسطنبول أنه أعلن عزمه على تعزيز قيم التعايش بين المجتمعين السوري والتركي وانضباط العمل الإعلامي، مشيراً إلى وجود إعلاميين “غير مسؤولين يعملون على تخريب العلاقات بين الشعبين”.

وأصدر “مجلس ممثلي السوريين” بياناً حمل توقيع رئيسه رائد الفضاء محمد فارس أعلن فيه نيته وضع استراتيجية إعلامية ترقى لمستوى التضحيات السورية التركية المشتركة.

وجاء في البيان أنّ المجتمَعين التركي والسوري “شهدا عبر التاريخ هجرات متعددة قديماً وحديثاً في العقود القليلة الماضية، كما شهد المجتمعين السوري والتركي استقبال موجات لجوء بأعداد غفيرة”.

وأضاف البيان: أنه كانت ثقافة البلدين وقيم الشعبين قادرة على الاحتواء وتغليب الدواعي الإنسانية على أي فروق ثقافية ثانوية ووجود إعلاميين غير مسؤولين ممن قد يبتغي الشهرة ولا يُستبعد أن بعضهم مرتبط بعلاقات خارجية لها مصالح في تخريب العلاقات بين الشعبين”.

وأدان البيان “كل التصرفات غير المسؤولة والمسيئة لقيم الشعب التركي ورموزه”.

وأيضاً جاء في البيان أن اللجنة الإعلامية للمجلس “ستقوم بإصدار ميثاق شرف يعزز قيم التعايش بين المجتمعين السوري والتركي، وانضباط العمل الإعلامي ومقتضيات التعامل مع اللجوء بالتعاون مع كل الإعلاميين الشرفاء ووضع استراتيجية إعلامية ترقى لمستوى التضحيات المشتركة”.

وبحسب البيان أن اللجنة ستقوم بالتواصل مع النخب الثقافية والإعلامية والفنية السورية والتركية لتبنّي خطاب إعلامي يرتكز على المشترك القيمي والثقافي والتاريخي للشعبين، ويعزل الممارسات اللامسؤولة ويدينها ويطالب بالكف عنها”، مهيبا بالجميع “نزع ملف اللاجئين من الصراع السياسي”

وختم البيان بالقول: “لن ننسى التضحيات التركية طوال 10 سنوات في مناصرة المستضعفين السوريين والعرب ومستضعفي العالم وتحملهم عبئاً مضاعفاً رغم كل التحديات وتحمل المشاق مع الشكر للشعب التركي العريق صاحب القيم والكرم والأخلاق”.

اقرأ أيضاً: