fbpx

رئيس بلدية هاتاي.. بعد 12 عام سيتم تسليم رئاسة البلدية إلى مواطن سوري

أفاد رئيس بلدية هاتاي جنوبي تركيا لطفي سافاش بأن غالبية سكان هاتاي ستكون بعد 12 عاماً من السوريين مشيراً إلى أن كل أربع ولادات في ولاية هاتاي بينهم 3 سوريين وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فسيتم تسليم رئاسة بلدية هاتاي إلى مواطن سوري بعد 12 عام فقط.

ذكرت وسائل إعلام تركية وبحسب ما ترجم موقع دليلك نيوز أن رئيس بلدية هاتاي قال أن الزيادة في عدد السوريين جرت مستقبل ولاية هاتاي إلى نقاط حرجة مضيفاً أن 3 من كل 4 أطفال حديثي الولادة في الولاية هم سوريون.

وتابع قائلاً: إذا لم يُتخذ أي إجراء في هذا الشأن فسيتم تسليم رئاسة بلدية هاتاي بعد 12 عاماً إلى مواطن سوري، لأن غالبية السكان ستكون آنذاك من السوريين”.

وأعرب رئيس بلدية هاتاي عن مخاوفه بأن يصبح الأتراك في هاتاي “أقلية” مشدداً على أن منح الجنسية وحق التصويت في الانتخابات للسوريين كان خطأ كبير.

وأشار لطفي سافاش أن عدد سكان هاتاي بلغ مليون و670 ألف وعدد السوريين قرابة 500 ألف سوري وفق البيانات الرسمية.

وأضاف أن الرقم غير الرسمي يزيد على 800 ألف سوري في هاتاي إذ إن واحداً من كل شخصين هو سوري وأن 75٪ من الولادات في هاتاي هي لـ نساء سوريات و3 من كل 4 مواليد هم سوريون.

وأردف سافاش أن: “المرأة السورية تلد طفلاً كل عام بما يتجاوز الخصوبة الطبيعية وأن هناك انفجاراً في عدد السكان السوريين ضمن العائلات متعددة الزوجات.

وعلق رئيس بلدية هاتاي على عدم إمكانية شراء السوريين العقارات والأراضي في تركيا إلا أنهم يشترونها باستمرار من خلال شركائهم الأتراك وبموجب أمر قضائي.

وتسائل سافاش عن سبب منح الجنسية التركية للسوريين رغم أنه لا يمكن للمواطنين الأتراك أن يصبحوا مواطنين في شمال قبرص التركية.

وأوضح سافاش: أنه لا يتحدث بقسوة مثل السيد تانجو أوزجان (رئيس بلدية بولو شمال غربي تركيا) لكن الوضع هنا لا يتحسن.

اقرأ أيضاً: