fbpx

رئيس إدارة الهجرة التركية..عودة حوالي 500 ألف سوري لبلادهم طواعيةً

قال رئيس إدارة الهجرة التركية في وزارة الداخلية صواش أونلو أن تركيا أعدت بيئة مناسبة وآمنة في شمال سوريا بجهودها الخاصة ليتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم بشكل طوعي.

وأضاف رئيس إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية صواش أونلو أن حوالي 500 ألف لاجئ سوري عادوا طواعية بكامل إرادتهم إلى المناطق الآمنة في الشمال السوري بعد تشكل البيئة المناسبة والآمنة لعودتهم بفضل الجهود التركية.

وجاء كلام رئيس دائرة الهجرة التركية صواش أونلو في كلمة ألقاها في جلسة “دور المجتمع الدولي في إدارة تدفقات اللاجئين: سوريا وما بعدها” في منتدى الدوحة 2022.

وأشار رئيس دائرة الهجرة التركية أونلو أن: “الرئيس أردوغان لم يفوت فرصة لم يطالب فيها بإنشاء مناطق آمنة في سوريا منذ ذلك الوقت، لكن لسوء الحظ أن المجتمع الدولي لم يدعم الفكرة وقتها.

ووفقًا لاتفاقية 18 مارس الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، كان على الاتحاد الأوروبي تقديم الدعم لتحسين الأوضاع الإنسانية في المناطق الآمنة في شمال سوريا مع تركيا لكنه لم يلتزم بتعهداته. ونحن أنشأنا هذه المناطق الآمنة في شمال سوريا بقدراتنا وإمكاناتنا الخاصة وعاد قرابة 500 ألف سوري إلى بلادهم طواعية”.
وأضاف أونلو: “أولاً وقبل كل شيء لا بد من معالجة جذور المشاكل ونحتاج لمزيد من التضامن الدولي لتقليل المشاكل وعندما ننظر إلى ما أنجز حتى اليوم، نرى أن الدول المتقدمة أخرجت القضية إلى خارج حدودها مفضلة اتباع السياسات الداعمة للحفاظ على اللاجئين على الجانب الآخر من حدودها من خلال تشديد التدابير الأمنية على حدود الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: