fbpx

موجة برد قادمة من سيبيريا وتوقعات تساقط الثلوج في اسطنبول

ستتأثر تركيا بموجة برد سيبيرية من المتوقع أن تدخل عبر تراقيا اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء 11كانون الثاني ,وستستمر في أيام الأربعاء والخميس والجمعة, وسوف يشعر بها سكان جميع أنحاء البلاد باستثناء منطقة جنوب شرق الأناضول.

ووفقا للتقديرات؛ سوف تنخفض درجات الحرارة في اطراف مدينة أدرنه وبشكل مفاجئ الى تحت الصفر ابتداءً من مساء الثلاثاء حتى صباح الأربعاء ومن المتوقع تساقط الثلوج على خط تراقيا بسماكة (3-7 سم) في أدرنة وكراكليري.

ستكون إدرنة وكراكليري أول المدن التي سوف يزورها البرد السيبيري في مساء يوم الثلاثاء وتتساقط الثلوج فيهما ولن يكون البرد كما كان عليه في ادرنه وكراكليري في المدن التالية اسماءها مثل( اسطنبول، وكوجالي وساكاريا ويالوفا وبورسا ).

ومن المتوقع هطول أمطار غزيرة في هذه المدن وسينتشر ايضا البرد السيبيري في منطقة مرمرة، وخاصة اسطنبول، سوف تبدأ من صباح يوم الاربعاء، هطول الأمطار ومن ثم تتحول الى ثلوج بدءاً من الجانب الاوربي Tekirdağ.

وحسب التوقعات انه ومع تقدم الساعات خلال يوم الأربعاء أن هطول الأمطار سيستمر من الغرب (Tekirdağ، اسطنبول الجانب الأوروبي) إلى الشرق (اسطنبول الجانب الأناضول، كوجالي، ساكاريا، يالوفا الخ) ومن الأماكن العالية (Çekmeköy، عمرانية، ساريير، أوسكودار-Çamlıca في اسطنبول) ويتوقف هطول الامطار في الأجزاء المنخفضة.

وهناك احتمال ان يتوقف تساقط الثلوج على الجانب الاوروبى فى اسطنبول ليلة الاربعاء . ويمكن رؤية تساقط للثلوج من وقت لآخر في اسطنبول يوم الخميس جنبا إلى جنب مع الطقس الغائم جزئيا. وبعد مساء الخميس، من المتوقع أن يبدأ تساقط الثلوج بشكل أكثر فعالية في منطقة مرمرة، بما في ذلك خط تراقيا في اسطنبول.

ومن المتوقع تساقط الثلوج “الناعمة” في اسطنبول يوم الأربعاء. من حيث المتعة البصرية ، يبدو أن هناك تساقط للثلوج يمكن أن يجعل عشاق الثلج سعداء. ولكن من غير المتوقع تساقط الثلوج فى وسط المدينة يوم الاربعاء ، مما قد يخلق ورقة بيضاء.

وفى المناطق الشاهقة بالمدينة ، من المتوقع ان يكون هناك غطاء ابيض رقيق ( من 1 الى 3 سم ) ، بما فى ذلك ليلة الاربعاء . ومن المتوقع ان تنتج الامطار الثلجية المتوقعة ليلة الخميس والجمعة غطاء ثلجيا تتراوح بين سنتيمتر وثلاثة سنتيمترات فى وسط المدينة و3 الى 5 سنتيمترات فى الاماكن المرتفعة .

ومن المتوقع تساقط الثلوج “الخفيفة” في اسطنبول يوم الأربعا وعلى مايبدو أن تساقط الثلوج يمكن أن يجعل عشاق الثلج سعداء. ولكن من غير المتوقع تساقط الثلوج فى وسط المدينة يوم الاربعاء ، مما قد يخلق ورقة بيضاء . وفى المناطق الشاهقة بالمدينة ، من المتوقع ان يكون هناك غطاء ابيض رقيق ( من 1 الى 3 سم ) ، بما فى ذلك ليلة الاربعاء . ومن المتوقع ان تنتج الامطار الثلجية المتوقعة ليلة الخميس والجمعة غطاء ثلجيا يتراوح بين سنتيمتر وثلاثة سنتيمترات فى وسط المدينة و3 الى 5 سنتيمترات فى الاماكن المرتفعة .

اما عن مدينة ازمير فلايتوقع سقوط الثوج فيها مركز المدينة لان درجة الحرارة فيها غير مطابقة لظروف درجة الحرارة المطلوبة لتساقط الثلوج ، لذلك من المتوقع يكون هطولا للامطار فقط كما ومن المتوقع ان تتساقط الثلوج فى انقرة مساء يوم الاربعاء

وبمجرد أن تزيد برودة الثلج في أنقرة تكون فرصة هطول الأمطار ضعيفة ، لذلك من غير الواضح مدى فعالية تساقط الثلوج في هذه المرحلة أي قد تكون هناك مشكلة لهطول الأمطار في العاصمة أنقرة.

الثلوج المتوقعة في المناطق العالية من منطقتي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة شرق الأناضول

ومن المتوقع تساقط الثلوج بغزارة يومي الثلاثاء والأربعاء، مما يخلق طبقة سميكة من الثلوج في أجزاء عالية من منطقة البحر الأبيض المتوسط. وفي نفس الأيام، من المتوقع هطول أمطار غزيرة في مراكز المدن مثل أنطاليا وأضنة ومرسين. ومن المتوقع ان يضرب البرد السيبيرى بعد ظهر اليوم الاربعاء ، مما يخلق ورقة بيضاء فى المناطق الداخلية والمرتفعات فى البحر الاسود . ومن المتوقع ان ينتشر البرد السيبيرى فى جميع انحاء البحر الاسود يوم الخميس مما يتسبب فى هطول امطار مختلطة بين الحين والاخر وتساقط الثلوج على طول الساحل . وبالاضافة الى هذه المناطق ، من المتوقع ان تتساقط الثلوج لمدة يومين او ثلاثة ايام اعتبارا من مساء اليوم فى جميع انحاء منطقة شرق الاناضول .

بعد مرور يومان من البرد السيبيري، قدة يكون هناك أيضا إمكانية لحدوث موجات برد قادمة من سيبيريا وبشكل أقوى في نهاية الشهر وعلى فترات خلال الأسابيع 2 الأولى من شهر شباط.

اقرأ أيضاً: