fbpx

تركيا تحدد موعد فتح المطاعم والمقاهي وفق 5 معايير إلزامية

أعلنت الحكومة التركية يوم 15 شباط القادم موعد أولي لافتتاح المطاعم والمقاهي، وفق معايير حددها المعهد التركية للمعايير “TSE” مع جمعية السياحة والمطاعم التركية “TÜRES” في بروتوكول خاص بتطوير بيئة وظروف صحية في المطاعم والمقاهي، بالإضافة لتنفيذ إجراءات وقائية مشدّدة للحد من انتشار فايروس كورونا.

وبحسب نص الاتفاق فإنه يتوجب على المطاعم الحصول على شهادة “تشغيل آمن” بصلاحة لمدة عام واحد، ويمكن لمعهد المعايير من خلالها التحقق من الجهات العاملة في مجال المأكولات والمشروبات وقدرتها على مواصلة عملها بكل آمن.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة “soz” التركية قال الدكتور “آدم شاهين” رئيس المعهد: “نحن بصدد دراسة جديدة، من خلال بروتوكول تم توقيعه، سنعمل الدراسات اللازمة لإستصدار شهادات للمؤسسات الأعضاء في الجمعية، ونهدف من هذا التعاون إلى تطوير بيئة صحية ونظيفة في للعمل المطاعم والمقاهي ضمن الإجراءات الوقائية ضد فايروس كورونا.

ونصّ الاتفاق على خمسة معايير ضرورية لاستئناف عمل المطاعم والمقاهي، وتبدأ بقياس درجة الحرارة والتحقق من كود “HES” الصحي قبل الدخول إلى المطاعم، بالإضافة إلى تنظيم الطاولات بشكل يتناسب مع قواعد التباعد الاجتماعي.

وشدّدت الجمعية في نص الاتفاق على ضرورة تعقيم الطاولات قبل ووبعد استخدامها، ووضع الشوك والمعالق والسكاكين بكل مغلف على الطاولات، فيما نص المعيار الأخير على تنظيم تباعد السيارات المركونة خارج المطاعم وفي كراج السيارات إن وجد

وأشار المعهد إلى أن الجولات التفتيشية على المطاعم والمقاهي ستجرى بشكل مفاجئ مع إعادة الفتح التدريجي للمطاعم بشكل في الفترة القادمة.

وحمل الاتفاق اقتراحًا لإعطاء أولوية للعاملين في قطاع المطاعم والمقاهي في الحصول على التطعيم بلقاح فايروس كورونا والذي بدأت تركيا بإعطاءه للمواطنين منتصف الشهر الجاري.