fbpx

تراجع نسبة العمالة السورية في تركيا.. إلى أين يتجه الشباب السوري في 2022 ؟

أسهمت حركة لجوء السوريين إلى تركيا بانتقال شريحة واسعة من اليد العاملة السورية وخاصةً من الشباب السوري الذين دخلوا سوق العمل التركي الرسمي وغير الرسمي وأثرت فيه بشكل واضح.

وقد سمحت مجالات العمل المختلفة التي استقبلت اللاجئين السوريين بتأمين مورد مالي مكنهم من تأمين احتياجاتهم المعيشية بالحد الأدنى.

وجاء في دراسة صادرة عن منظمة العمل الدولية أكدت على تراجع نسبة العمالة السورية في تركيا، بالتزامن مع توجه الكثير من الشباب السوري إلى التجارة والتعليم إضافة لسوق الضيافة.

وأشارت الدراسة إلى أن العمالة السورية التي بلغت ذروتها عند 1.17 مليون عامل في الربع الأول من عام 2018 بدأت في الانخفاض بمعدل 66.9% في عام 2020 بسبب انتشار وباء كورونا.

ماهي أهم القطاعات التي توفر فرص عمل للعمالة السورية؟

بحسب الدراسة الصادرة عن منظمة العمل الدولية جاء قطاع صناعة الملابس المرتبة الأولى التي يوفر وظائف للشباب السوري.

ولكن صناعة الملابس لم تعد القطاع الرئيسي الذي يوفر فرص العمل للشباب السوري فقد تضاعفت حصة التجارة والضيافة في العمالة السورية منذ عام 2014.

ولفتت الدراسة إلى أن الأنشطة الصناعية الأخرى وقطاعي الزراعة والتعليم تكتسب مكانة تدريجية لدى السوريين.

وفي سياق متصل تعمل شريحة من العمالة السورية في قطاع الورشات الصناعية التي تضم ورشات النجارة والحدادة والتصنيع، والإنشاءات وإكساء المباني والشقق.

قطاع الألبسة في تركيا

ماهو متوسط اجور العمالة السورية في تركيا؟

أوضحت دراسة منظمة العمل الدولية أن متوسط أجور السوريين كان يتوافق مع الحد الأدنى للأجور بين عامي 2016 و2020 إذ كان يحصل العامل السوري في تركيا على 1500 ليرة تركية عام 2016 إلا أنه ارتفع إلى 2500 ليرة تركية عام 2020 وهو ما يتوافق مع الحد الأدنى للأجور في البلاد.

وجاء في الدراسة أيضاً أن متوسط وقت العمل للاجئين السوريين قد انخفض بنحو 40% نهاية عام 2020، إذ كان 82.2% من العمال السوريين يعملون لفترة أطول من 45 ساعة عمل في الأسبوع، وفي عام 2019 انخفض هذا الرقم إلى 65.2% إلا أنه هناك ما يزيد على 10%  منهم يعملون أكثر من 60 ساعة في الأسبوع.

إضافةً إلى ما ذكر فإن الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2021 قُدر بـ 2825 ليرة تركية، وبحسب إستطلاعات رأي تبين فيها أن أكثر من 70% من العماية السورية يتقاضون رواتب أقل من الحد الأدنى للأجور.

ماهي مساهمات رجال الأعمال السوريين في تركيا؟

ذكرت النائبة عن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا ورئيسة الرابطة الدولية للهجرة واللاجئين( ساري أيدن) أن رجال الأعمال السوريين ساهموا في توفير 100 ألف وظيفة واستثمروا 3.5 مليارات دولار خلال السنوات السبع من لجوئهم إلى تركيا.

وقد بلغ عدد الشركات التي أسسها السوريون في تركيا منذ عام 2011 ما يزيد على 13880 شركة متنوعة بين شركات المساهمة المحدودة والشركات التجارية الشخصية، تتوزع نشاطاتها في مجالات اقتصادية مختلفة.

ويأتي على رأسها الإنشاءات وتجارة الجملة والمواد الغذائية وصناعة الملابس وتبلغ قيمة استثمار هذه الشركات ما يزيد على 3 مليارات و913 مليون ليرة تركية.

الشركات السورية في تركيا

وخلصت دراسة منظمة العمل الدولية إلى أن المهاجرين السوريين يشكلون 5% من عدد السكان الأتراك المحليين وهذا أدى إلى زيادة في متوسط مبيعات الشركات بنسبة 4% إضافة إلى زيادة في تأسيس شركات جديدة مسجلة بنسبة 5%.

ويتراوح متوسط أجور العمالة السورية في تركيا بين 2500 و4000 ليرة تركية، وهذا المبلغ بالكاد يسد تكاليف المعيشة والفواتير بعد التراجع الحاد في سعر صرف الليرة التركية وغلاء إيجارات المنازل وأسعار المنتجات الاستهلاكية.

اقرأ أيضاً: