fbpx

اليونان تخدع عائلة سورية قدمت طلب لجوء إليها وطردتها من أراضيها؟

تقدمت عائلة سورية بدعوى قضائية إلى محكمة العدل الأوروبية ضد أثينا وذلك بعد مرور 5 سنوات على ترحيلها إلى تركيا على الرغم من تقديم العائلة السورية طلب لجوء إلى اليونان.

وفي خطوة غير مسبوقة أعلنت مؤسسة هولندية لحقوق الإنسان أنها رفعت دعوى قضائية ضد وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي فرونتكس وتسعى المؤسسة الحقوقية إلى الحصول على تعويضات نيابة عن الأسرة.

وقالت ليزا ماري كومب المحامية التي تمثل الأسرة: أن فرونتكس أقرت بوقوع إنتهاكات لحقوق الإنسان، وأن اللاجئين لم يحظوا بفرصة معالجة طلبات لجوئهم .

وأضافت المحامية أنه من المهم أن تجري محاسبة الوكالة التي يمولها الاتحاد الأوروبي وإذا لم يكن ذلك ممكناً فإنه سوف يكون في هذا الأمر تقويض المبدأ الأساسي لسيادة القانون .

وقالت العائلة السورية التي لم يجرِ الكشف عن أسمائها في الدعوى لأسباب أمنية، أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي واليونان خدعوهم للإعتقاد بأنهم سيُنقلون جواً إلى أثينا بعد تقديم طلبات لجوء في اليونان.

وتحدث الأب البالغ من العمر 33 عاماً للصحفيين بعد وضعه في معتقل دوزيتشي في جنوب البلاد أنه لم يكن يعلم مطلقاً أنه سوف يرحل إلى تركيا، حيث قال له رجال الشرطة أن يحضر أغراضه وأن الشرطة سوف تأخذه إلى مركز الشرطة ليلاً وثم صباح الغد إلى أثينا.

وخلال الرحلة أُجبرت العائلة بما في ذلك أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وسبعة أعوام على الجلوس بعيداً عن بعضهم البعض بجوار حراس مرافقين لهم ، الذين جرى التعرف عليهم لاحقاً من خلال الشارات الموجودة على زيهم الرسمي.

وقالت محامية العائلة السورية أن العائلة كانت بوضع ضعيف للغاية، ومعاملة الأطفال على متن الطائرة كانت بحد ذاتها تتعارض مع حقوق الطفل المنصوص عليها في المادة 24 من ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي.

وأضافت المحامية أن هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها محكمة العدل الأوروبية على فرصة لتقرير ما إذا كان يمكن تحميل فرونتكس المسؤولية أم لا.

إقرأ أيضاً: