fbpx

المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا..بشار الأسد ببساطة يحاول البقاء على قيد الحياة

خلال مشاركته في ندوة نظمها مركز أبحاث الشرق الأوسط بعنوان “مستقبل سوريا وتطلعات تركيا والولايات المتحدة الأمريكية”، قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري أن احتمال تحقيق حل دائم في سوريا بمعزل عن تركيا أمر غير وارد.

وأوضح المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا إن سوريا تعد من أخطر القضايا على مستوى الشرق الأوسط والعالم، وأن دول إيران وروسيا والولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل لها كلمة في هذه القضية.

وأشار جيفري إلى وجود نحو 12 مليون سوري اضطروا لترك ديارهم على مدى السنوات السابقة، وأن قرابة نصف هذا العدد يعيشون حاليا في تركيا.

وتابع جيفري قوله : أن بشار الأسد ببساطة يحاول البقاء على قيد الحياة وأنه لا يقبل المقترحات التي من شأنها أن تجعل الناس يعودون إلى بلادهم وتجعل الأموال تتدفق إلى سوريا وأن كل ما يريده هو البقاء في السلطة فهو يفضل أن يكون مدير الحطام والدمار .

وعن دور روسيا في سوريا قال جيفري: موسكو ترغب في الاستفادة من الهيكل الاقتصادي المفلس لسوريا، وتريد تكوين بعض القوات الموالية لها هناك كما تسعى لإدامة بقائها في سوريا عبر إدارة موالية لها.

كما تحدث جيفري عن أهداف إيران في سوريا، مؤكداً رغبة إدارة طهران في أن تكون قوة مهيمنة في المنطقة ضد النظام الغربي، ومبيناً أن الأزمة السورية التي لم تحل بعد زادت من فرص إيران لتحقيق غاياتها في المنطقة.

 وأضاف جيفري أن على تركيا أن تدافع عن نفسها على طول حدوده، وإن أنقرة لا تريد مغادرة سوريا بسبب مخاوفها الأمنية وهناك أكثر من 3 ملايين لاجئ على أراضيها إلى جانب 3 ملايين نازح في إدلب.

اقرأ أيضاً