fbpx

الصادرات التركية تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا خلال شهر شباط الفائت

قالت وزير التجارة التركية “روهصار بكجان”، أن الصادرات التركية خلال شباط الفائت حقّقت رقمًا قياسيًا جديدًا بوصولها لـ16 مليار و12 مليون دولار، مسجلةً بذلك زيادة قدرها 9.6% بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2020 الفائت.

وفي في مؤتمر صحفي عقدته الوزيرة، اليوم الثلاثاء، مع رئيس مجلس المصدرين الأتراك “إسماعيل غوله”، وعدد من المسؤولين الأتراك، أشارت فيه إلى أنّ أرقام الصادرات المسجلة خلال شهر شباط الفائت تعدّ قياسية والأعلى من نفس الشهر من كل عام.

وقالت الوزيرة أنّ العجز التجاري خلال الشهرين الأوليين من العام الجاري تراجع بنسبة 15.3%،وأنّ الواردات التركية خلال شهر شباط ارتفعت بنسبة 9.8%، وذلك بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2020، حيث وصلت إلى 19 مليار و327 مليون دولار.

كما أعربت عن ثقتها بزيادة الصادرات خلال العام الجاري، بالتزامن مع بدء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، وزيادة حجم الاستثمارات الداخلية والخارجية والإنتاج المحلي.

وأشارت إلى أنّ تركيا إلى جانب الصين، الدول الوحيدة التي حققت نموًا خلال عام 2020 ضمن دول مجموعة العشرين، بالرغم من تبعات وباء كورونا.

وأوضحت بكجان أنّ الصادرات التركية حققت زيادة آخر ربع من العام الفائت بنسبة 6.7%، حيث وصلت إلى 51.5 مليار دولار، وإجمالي صادرات بنحو 169.7 مليار دولار، محققةً بذلك الأهداف المرجوة.