fbpx

الجيش البيلاروسي يهدد المهاجرين السوريين ويضعهم أمام خيارين

هدد الجيش البيلاروسي المهاجرين السوريين العالقين على مقربة من الحدود مع بولندا بترحيلهم إلى سوريا في حال عدم الاستجابة لتوجيهاته وعبورهم بأسرع وقت نحو دول الاتحاد الأوروبي.

بحسب صحيفة “نوفايا غازيتا” الاستقصائية الروسية أن مينسك منحت المهاجرين السوريين ثلاثة أيام لاقتحام أوروبا وإلا سيتم ترحيلهم إلى دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مهاجر سوري يدعى أبو عمر إن شخصين جاءا إلى المخيم السوري أحدهما يرتدي زيا عسكرياً والآخر بملابس مدنية، وأبلغا المهاجرين السوريين أن عليهم اقتحام الجانب البولندي في غضون ثلاثة أيام.

وأكد الرجل الذي يرتدي ملابس مدنية لأبو عمر ورفاقه أن حرس الحدود البيلاروسي سيوفر لهم منفذاً مجانياً للعبور وإلا سيتم نقل اللاجئين إلى مينسك ومن ثم ترحيلهم إلى وطنهم سوريا.

وأشارت الصحيفة أنه لا يزال حتى اليوم في منطقة حاجز غرودنو الحدودي قرابة 1400 لاجئ، معظمهم من العراق وسوريا ومن بينهم نحو 150 عربياً منهم 53 سورياً من إدلب. 

ومن شأن ترحيل المهاجرين السوريين إلى دمشق أن يعرض حياتهم للخطر ولا سيما أن القادمين من إدلب سيواجهون بدون شك الاعتقال الفوري.

ووفقاً للصحيفة نجح خلال الفترة الماضية عدد من اللاجئين شراء إحداثيات GPS لنقاط العبور الحدودية الأكثر أماناً أو حتى خدمة مرافقة ومع ذلك لم يكن لدى جميع اللاجئين المال الكافي للحصول على هذه الخدمات والكثير منهم عالقون ببساطة على الحدود وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا بالاعتماد على أنفسهم.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية شهدت الحدود البيلاروسية البولندية أزمة لجوء إنسانية تمثلت بمحاولة نحو أربعة آلاف من اللاجئين للوصول إلى الاتحاد الأوروبي انطلاقاً من الأراضي البيلاروسية معظمهم من العراقيين والسوريين.

والجدير بالذكر أن حكومة نظام الأسد تعتبر الأشخاص الذين فروا إلى أوروبا أعداء للنظام، ولن يتم الترحيب بعودتهم ولهذا السبب جاءت قوات الأمن البيلاروسية إلى المهاجرين السوريين الذين يدركون بأنهم لا يستطيعون العودة إلى وطنهم فهناك سوف يُسجنون أو يموتون.

اقرأ أيضاً: