fbpx

كافة التفاصيل لاستئجار السيارات في تركيا

مسألة التنقل هي أول مسألة تشغل بال السائح أو رجل الأعمال بعد الوصول إلى المطار في تركيا، ويعتبر استئجار السيارات في تركيا من أنسب الأمور التي ننصحك بالقيام بها للحصول على رحلة ممتعة ومريحة داخل تركيا.

وسنتحدث من خلال مقالتنا لليوم عن شركات تأجير سيارات في تركيا، وتكاليف وشروط التأجير، وكل ما يجب معرفته عن استئجار السيارات في تركيا.

أفضل 5 شركات لاستئجار السيارات في تركيا

لشركات تأجير السيارات الدولية الكبرى وللشركات المحلية، مكاتب في المطارات والمراكز الرئيسية للمدن التركية، ومن هذه الشركات نذكر أفضل شركات استئجار السيارات في تركيا:

كيفية استئجار السيارات في تركيا

تتواجد شركات استئجار السيارات في تركيا في كل بلدة ومدينة رئيسية وكذلك في المطارات، حيث تتوفر كل أنواع  السيارات، ويمكنك حجز سيارتك بعدة طرق إما من خلال الحجز عبر الإنترنت أو الحضور شخصياً إلى مكاتب شركات التأجير أو من خلال وكيل السفر الخاص بك.

إذا كنت ترغب بالحصول على أسعار رخيصة فننصحك بالحجز المسبق قبل أسبوع أو أكثر، خاصةً خلال موسم الصيف، حيث ترتفع أسعار استئجار السيارات في تركيا كثيراً.

استأجار سيارة في تركيا

شروط استئجار السيارات في تركيا

هناك شروط عامة لا بد من توفرها لدى المستأجر مثل وجوب استيفاء المستأجر لمتطلبات الحد الأدنى للسن وتقديم رخصة قيادة صالحة وبطاقة ائتمان سارية المفعول وسجل قيادة نظيف وفيما يلي تفصيل للشروط الخاصة بتأجير السيارات في تركيا :

شرط العمر لاستئجار السيارات في تركيا

  • يجب أن يكون عمر المستأجر على الأقل 21 عامًا لمجموعة السيارات الاقتصادية (رينو كليو، فولكس فاجن بولو، نيسان، إلخ)
  • على أن يكون  عمر المستأجر عن 25 سنة لمجموعة السيارات المتوسطة (رينو ميجان، أوبل أسترا، إم بي A180 وما إلى ذلك)
  • يجب أن يكون عمر المستأجر على الأقل 27 عامًا لمجموعة السيارات فوق المتوسطة  (سكودا سوبرب و VW Passat وما إلى ذلك)
  • حسب القانون يجب أن يكون عمر المستأجر على الأقل 30 عامًا لمجموعة السيارات المتميزة والفارهة  (MB C Class ، BMW 3 Series ، إلخ.) 

شروط الدفع والودائع لاستئجار السيارات في تركيا

لا يمكن الدفع إلا عبر بطاقات الائتمان، ولا يتم قبول الأموال النقدية أو بطاقات الصراف الآلي، و يجب أن تكون بطاقة الائتمان الخاصة بك نشطة للمعاملات عبر الإنترنت، وقد تختلف قيمة الودائع حسب نوعية السيارة ويتراوح مبلغ الإيداع بين 250 الى 4000 ليرة تركية وبعد 10 أيام من إعادة السيارة، تقوم شركة التأجير بإعادة الإيداع.

شروط رخصة القيادة لاستئجار السيارات في تركيا

عند الرغبة باستئجار سيارة في تركيا يجب عليك تقديم رخصة القيادة الخاصة بك وجواز سفر عليه ختم الدخول لمكاتب  تأجير السيارات وهناك شروط تتعلق برخص القيادة لكل نوع من مجموعة السيارات المعروضة للإيجار ونذكرها فيما يلي:

  • بالنسبة لمجموعة السيارات الاقتصادية، يجب أن تكون رخصة القيادة صادرة منذ عامين على الأقل.
  • مجموعة السيارات المتوسطة، يجب أن تكون رخصة القيادة صادرة منذ 3  سنوات على الأقل.
  • السيارات الفاخرة، يجب أن تكون رخصة القيادة صادرة منذ 5 سنوات على الأقل. 

شروط الاستلام والتسليم لاستئجار السيارات في تركيا

إذا كان موقع الاستئجار وموقع التسليم مختلفان وبعيدان جداً عن بعضهما، فقد يحتاج الأمر إلى سائق لإعادة السيارة وقد يكون هناك رسوم شحن تترتب على المستأجر، في كثير من الحالات، إذا كان كلا الموقعين عبارة عن مراكز مثل إسطنبول أو أنقرة أو إزمير أو ما شابه، فلا تكون هناك رسوم إضافية على المستأجر .

شروط الملحقات الإضافية لاستئجار السيارات في تركيا

هناك ملحقات إضافية يترتب على طلبها زيادة على تكلفة الإيجار ومن هذه الملحقات الإضافية:

  • مقاعد الأطفال: تتوفر مقاعد الأطفال (الرضع والأطفال الصغار) في العديد من مواقع الاستئجار حول تركيا، وعادةً مقابل رسوم إضافية بسيطة.
  • رفوف التزلج: توفر رفوف التزلج في أماكن قريبة من مناطق التزلج في تركيا، عادة ما يكون هناك رسوم إضافية صغيرة.
  • السيارات المخصصة لغير المدخنين: سيتم تنظيف السيارات المخصصة لغير المدخنين إذا طلبت سيارة خالية من اثار التدخين.
  • الهواتف الخلوية: يمكنك استئجار هاتف خلوي من الشركة المؤجرة.
  • السائقين: يتم أيضاً طلب سيارة مع سائق مقابل رسوم إضافية عند استئجار السيارات في تركيا. 
  • خدمة التوصيل: تتوفر خدمة التوصيل في العديد من مواقع استئجار السيارات في تركيا مقابل رسوم إضافية.

شروط تعبئة الوقود للمركبة لاستئجار السيارات في تركيا

ينصح بإرجاع خزان وقود المركبة بنفس مستوى الوقود الذي تلقيته بوجه عام، تكون الرسوم التي تتقاضاها شركات الاستئجار عند عدم تعبئة خزان الوقود من قبل المستأجر أعلى من سعر محطات الوقود حيث تقضي شركات التأجير وقتًا إضافيًا وعمالة إضافية لترتيب مستوى الوقود للمستأجر التالي. 

شروط التأمين على السيارات المستأجرة في تركيا

هناك شروط يجب الانتباه إليها حتى يكون التأمين على السيارة الذي تستأجرها سارياً وهي على الشكل التالي :

  • في حالة تعاطي الكحول والمخدرات، سيفقد التأمين صلاحيته تماماً.
  • يجب أن تلتزم بقواعد المرور أثناء قيادة السيارة إذا لم تلتزم بقواعد المرور، فستتحمل المسؤولية عن أي ضرر مادي ومعنوي قد يحدث.
  • يجب عدم استخدام المركبات بخلاف المركبات التجارية في نقل البضائع
  • عند مغادرة مركبتك، تأكد من أخذ الرخصة والمفتاح معك إذا سُرقت السيارة التي استأجرتها، فستطلب منك شركة التأجير رخصة السيارة والمفتاح.
  • في حالة وقوع حادث إذا كان الضرر من جانب واحد، يجب عليك الاحتفاظ ببلاغ لدى شرطة المرور، إذا كان الضرر ثنائياً، فيجب إعداد تقرير الحادث وأخذ معلومات الترخيص والتأمين ورخصة القيادة للطرف الآخر.

مميزات استئجار سيارة خاصة في تركيا

يوجد عدة أسباب تجعل استئجار السيارات في تركيا من الخيارات الأمثل لك للتنقل في مناطقها ومعالمها، وأهمها:

  • توفير الوقت: تحتوي تركيا على معالم كثيرة جداً، والتنقل من مكان لمكان باستخدام المواصلات العامة يمكن أن يكون مُضيع للوقت، ولكن عندما تقوم باستئجار سيارة في تركيا سوف تستكشف كل الأماكن السياحية في وقت أقل.
  • الخصوصية والراحة: واحدة من أهم الأسباب التي تجعل استئجار سيارة في تركيا من أفضل خيارات المواصلات هي الخصوصية حيث تكون مع عائلتك أو أصدقائك في سيارة تفعل ما تريد، تأكل، تشرب، تسجل فيديو خاص، إلى آخره.
  • حرية التنقل: لك مطلق الحرية في الذهاب إلى أي مكان سياحي بالترتيب الذي تريد في الوقت الذي تريد، تقضي أجازتك بالطريقة التي تسمح لك بالاستمتاع ، وهذه النقطة تعتبر أكبر مزايا استئجار سيارة خاصة للتنقل في تركيا.

النقاط التي يجب مراعاتها عند إعادة السيارة المستأجرة

هناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها عند إعادة السيارة المستأجرة وهي كالتالي:

  • من المهم فحص خزان الوقود عند استلام السيارة لأول مرة، يجب إعادة السيارة المستأجرة بنفس مستوى الوقود إذا قمت بإعادته مع وقود زائد، فلن يكون هناك تعويض مادي عن الزيادة.
  • يجب تسليم السيارة المستأجرة إلى العنوان المحدد للعودة، إذا كنت قد استأجرت من شركة لتأجير السيارات، فيمكن إعادة السيارة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة إلى مكتب التأجير، إذا كنت قد استلمت السيارة مع خدمة صف السيارات فيمكنك إعادتها عبر خدمة صف السيارات.
  • إذا أعدت سيارتك مبكراً فلن تعيد لك شركة تأجير السيارات أي رسوم ومع ذلك، إذا أعدت سيارتك متأخراً، فقد تواجه رسوماً إضافية.

ما هو نوع السيارات الأكثر استئجاراً في تركيا؟

السيارات الاقتصادية أو السيارات العائلية مع سائق هي من اكثر السيارات التي يستأجرها الناس في تركيا

هل من الضروري استئجار سيارة للتنقل داخل تركيا؟

ليس ضرورياً هناك وسائل نقل عديدة ولكن لاستغلال وقتك كون المسافات بين المناطق طويلة ولحرية التنقل بين المناطق من الأفضل لك أن تستأجر سيارة عند قدومك إلى تركيا.

ما هو أفضل وقع لاستئجار السيارات في تركيا؟

موقع RentalCars لاستئجار السيارات في تركيا يعتبر من أفضل المواقع ويصنف بالمرتبة الأولى حيث توجد به جميع أنواع السيارات للإيجار وبأسعار معقولة.

ما هو العمر المشروط لاستئجار سيارة اقتصادية في تركيا؟

العمر المشروط لاستئجار سيارة اقتصادية في تركيا على الأقل 21 عامًا.

اقرأ أيضاً

استأجار سيارة سياحية في استنبول استئجار فان في اسطنبول استئجار تكسي في استنبول