fbpx

ارتفاع أسعار الشحن والنقل الدولي يضيف لتركيا ميزة تنافسية جديدة

بدأت تركيا بجذب اهتمام المستثمرين وخاصة الأوروبيين منهم، مع الارتفاع الذي طرأ في الفترة الأخيرة على أسعار النقل والشحن الدولي، وتلفت تركيا الأنظار بموقعها الجغرافي المتميز، وشبكة المواصلات، وبنيتها الديموغرافية، وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين.

وبرزت تركيا كواحدة من الخيارات التي يفضلها المستثمرين الأوروبيين بشكل خاص لنقل مراكز إنتاجهم من الشرق الأقصى إلى مناطق أقرب.

وجاء هذا بعد  ارتفاع أسعار الشحن والنقل الدولي مؤخراً بسبب تأثر سلاسل التوريد العالمية بانتشار وباء كوفيد- 19، وتأثرها أيضاً بالارتفاع في أسعار الطاقة والعمالة ومعدات الحاويات .

وتحدثت مارجريت كيد المحاضرة بقسم سلاسل التوريد واللوجستيات بجامعة هيوستن عن الارتفاع في تكاليف النقل والشحن العالمية وتأثير ذلك على تركيا.

وأوضحت كيد أن أسعار الشحن والنقل الدولي ارتفعت بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب نتيجة ازدياد الطلب من قبل المستهلكين الأمريكيين والأوروبيين.

وأضافت كيد أن النقص في الحاويات والمعدات وسائقي الشاحنات بالإضافة إلى قيود سعة الحمولة على سفن الشحن، كل هذه أمور تلعب دوراً مهماً في ارتفاع أسعار الشحن والنقل على مستوى العالم.

وذكرت كيد أن تركيا هي سادس أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي وأنها تتمتع بقوة عاملة مدربة ومؤهلة وأكثر شباباً بالمقارنة بدول غرب أوروبا، علاوة على انخفاض التكلفة وأن هذه الأسباب تدفع العديد من الشركات لنقل إنتاجها إلى تركيا وخاصة في مجالات صناعة السيارات، والأثاث، والنسيج.

اقرأ أيضاً: