fbpx

اتفاق تجاري كبير بين تركيا وبريطانيا يحمل رسائل مبطنة للاتحاد الأوروبي

وقعت الحكومة التركية مع نظيرتها البريطانية اتفاقية للتبادل التجاري الحر بعد أشهر من تجميد القرار من قبل الحكومتين.

وكانت بريطانيا تسعى للتوصل لصيغة مناسبة لخروجها من الاتحاد الأوروبي من أجل توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وكي لا تكون مضطرة لأداء رسوم جمركية لدى دخولها السوق التركي كدولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي.

من جانبها عبرت وزيرة التجارة الخارجية في الحكومة البريطانية “ليز تروس” عن رضاها لاتمام هذا الاتفاق معتبرةً أنه كفيل بمنح الأمان لآلاف الوظائف وفرص العمل في تركيا وكذلك في بريطانيا، باعتبار تركيا شريك تجاري كبير للمملكة المتحدة.

كما أحدث إعلان التوصل إلى اتفاق بين تركيا وبريطانيا حالة من الارتياح في صفوف رجال الأعمال الأتراك وكذلك البريطانيين، لما سيمنحه من حرية لنقل البضائع والمنتجات دون فرض أي رسوم بين الطرفين.

وفي سياق متصل كان وزير الخزانة البريطاني “ريشي سوناك” قد عبر عن ارتياحه لاتمام اجراءات خروج بلاده من الاتحاد الاوروبي حيث أكد أن بلاده أصبحت حرة في اتخاذ قرارها الاقتصادي بكل استقلالية.

وتعد بريطانيا ثاني أكبر شريك تجاري أوروبي لتركيا بعد ألمانيا حيث بلغت قيمة الاتفاق التجاري بين البلدين 18 مليار جنيه إسترليني معتمدًا على مجالات عدة أهمها صناعة السيارات والصناعات الحديدية والتحويلية، ومجالات تجارية أخرى بدرجة أقل.

ويأتي هذا الاتفاق في ظل تصاعد وتيرة الحرب الكلامية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا على خلفية تنقيبها عن الغاز شرق المتوسط، مما يمثل انتصارا دبلوماسيًا لتركيا أمام دول الاتحاد كون خصوصًا مع دولة بحجم بريطانيا.