fbpx

ما هي الطرق والشروط وميزات الهجرة إلى تركيا 2022

الهجرة إلى تركيا 2022 باتت الشغل الشاغل لمجموعة كبيرة من الأشخاص المهتمين بشتى مجالات وأمور الحياة حيث لوحِظ ازدياد اهتمام العرب في السنوات الأخيرة بالسفر إلى تركيا سواءً للسياحة أو الدراسة أو حتى بهدف الإقامة بشكل دائم هناك.

ويعود السبب وراء ذلك لمدى التقارب بين الثقافتين العربية والتركية، ولما توفّره تركيا من أساليب معيشية ذات جودة عالية وتكلفة مناسبة مقارنة بغيرها.

ما هي خطوات الهجرة إلى تركيا؟

أياً كانت البلاد التي ستأتي منها أو السبب الذي يدفعك للسفر إلى تركيا، فأنت بحاجة إلى بلا شكّ إلى جواز سفر ساري المفعول، حيث يجب ألاّ تقل مدّة سريانه المتبقية عن 90 يومًا كحدّ أدنى، بل يفضّل أن تجدّده حتى لو كان قد تبقى 6 أشهر على انتهاء مدته.

وبعد حيازة جواز سفر ساري المفعول يجب عليك كأجنبي أن تتقدم بطلب لدى السفارة التركية في بلدك من أجل الحصول على التأشيرة ويجب توضيح نوع التأشيرة التي تطلبها فهناك تأشيرة الطالب وتأشيرة السياحة وتأشيرة العمل.

ويستغرق استخراج التأشيرة بعضاً من الوقت وإلى حين صدورها بات بإمكانك السفر إلى تركيا، وهنا لابد من التفكير باستخراج الإقامة في البلاد

ويجدر العلم أن هناك أنواع من الإقامات فإن كنت قد قدمت إلى تركيا مع عائلتك فبإمكانك التقدم للحصول على إقامة عائلية، أو إذا كنت قدمت لتركيا من أجل الدراسة فيمكنك التقدم للحصول على إقامة طالب.

وهناك أنواع من الإقامات مثل اقامة العمل أو الدائمة الإقامة السياحية والتي تعد من أكثر أنواع الإقامات في تركيا طلباً من قبل الأجانب.

هل الهجرة إلى تركيا تقتصر على بلدان محددة؟

تعتبر تركيا من أهم الوجهات التي يُرغب بزيارتها وحتى الإقامة الدائمة فيها وخصوصاً من البلدان العربية، مع العلم أن تركيا تفتح أبوابها للأجانب وبالأخص مواطني الدول العربية مع اختلاف في شروط استخراج التأشيرة والتقديم على الإقامة حسب البلد.

وفي حال قدمت إلى تركيا من أي دولة عربية فالوجهة المفضلة للاستقرار هي إسطنبول خاصة أن الجالية العربية تنتشر في أرجاء المدينة وبالتالي يسهل عليك التعرف على مواطنين من بلدك في إسطنبول.

ويتوزع أبناء الجاليات العربية في معظم أحياء إسطنبول ولكن بشكل خاص في حي الفاتح وشيشلي ويبليك دوزو وبهجة شهير واسنيورت وباشاك شهير ومناطق أخرى.

ما هي طرق الهجرة إلى تركيا وتصاريح العمل والإقامة 2022؟

في هذا المقال نضع بين أيديكم أهم المعلومات عن طرق الهجرة الي تركيا وتصاريح العمل والاقامة لعام 2022 وكيفية تعديل الأوضاع داخل تركيا وشروط السفر إلى تركيا 2022.

تعد تركيا من ضمن دول الشرق الأوسط، وهي من أجمل بلاد العالم حيث تتميز بالمناطق الطبيعية الخلابة والشواطئ والسواحل الجميلة، وكثير من العرب يفضلون الهجرة إلى تركيا بسبب التشابه الكبير بين الثقافتين العربية والتركية، وتركيا من البلاد التي تتيح مستوى معيشة عالي الجودة وقليل التكلفة مقارنةً بغيرها.

ما هي شروط الهجرة إلى تركيا 2022؟

عند التفكير في الهجرة إلى تركيا يتعين عليك امتلاك جواز سفر ساري المفعول أياً كان سبب الهجرة إلى تركيا أو أياً كانت بلدك، ويجب ألا تقل مدة سريان الجواز المتبقية عن 90 يوماً كحد أدنى.

وهناك عدد من الخطوات والإجراءات الاخرى عند السفر إلى تركيا وهي:

كيفية الحصول على التأشيرة التركية 2022

إن الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا يوفر لك الإقامة في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوماً، وهي من أول خطوات الهجرة إلى تركيا، وللحصول على التأشيرة يتعين عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة سفر إلى تركيا من سفارة تركيا في بلدك الأم، ويجب أن يتم ذلك قبل السفر بعدة شهور لأن الإجراءات قد تستغرق شهور.

وأشهر أنواع التأشيرات التي توفر لك الإقامة لمدة طويلة وهي:

  •  تأشيرة طالب.
  • تأشيرة الإقامة.
  • تأشيرة العمل.

وبعد الموافقة على طلب التأشيرة يتم دفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل، وبعد وصولك بحوالي 30 يوم إلى تركيا يتعين عليك تقديم طلب لتأشيرة الإقامة.

ولا يتم السماح لك بالعمل إلا بحصولك على هذه التصاريح وهي التأشيرة وتصريح العمل و تصريح الإقامة، كما أن هناك بعض التأشيرات الاخرى التي يُمكن أن تُقدم طلب للحصول عليها مثل تأشيرة البحث، وتأشيرة الأفلام، وتأشيرة السائحين.

كيفية الحصول على تصريح العمل في تركيا 2022

إن كنت تسعى للهجرة إلى تركيا فأنت بلا شك تطمح لإيجاد وظيفة مناسبة لك هناك، وحتى تتمكن من العمل بشكل قانوني، لابد لك من التقديم للحصول على على تصريح عمل.

ويمكنك التقديم للحصول على تصريح العمل سواءً في بلدك وذلك حين تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل كما يمكنك التقدم به أثناء التواجد في تركيا في حال كنت قد حاصلاً على تأشيرة إقامة وتصريح إقامة ساري المفعول لستة أشهر على الأقل.

أما أولئك الذي يدخلون تركيا بتأشيرة السياح فهم غير مؤهلين للتقديم على تصريح العمل.

تمديد تصريح العمل

يكون تصريح العمل في العادة ساري المفعول لمدة سنة واحدة، وحتى تجدد تصريحك، عليك التقدم بطلب تمديد قبل شهرين ونصف من تاريخ انتهاء فعالية تصريحك الحالي.

وفي حال الموافقة سيتم تمديد تصريح عملك الجديد لمدة سنتين، وإذا ما قمت بتمديده مرة ثالثة، فسيكون التصريح الجديد ساري المفعول لثلاث سنوات.

وبعد مرور 8 سنوات من عملك في تركيا بشكل قانوني، يمكنك التقديم للحصول على تصريح عمل غير محدّد، والذي (كما يشير إليه اسمه) ليس بحاجة لتجديد.

تصريح العمل في تركيا

تصريح العمل المستقل

في حال عملت في تركيا بشكل قانوني لمدّة 5 سنوات دون انقطاع، يمكنك هنا التقديم للحصول على تصريح عمل مستقل حيث يتيح لك هذا التصريح العمل لحسابك الخاص وهي خطوة مهمة في حال كنت ترغب في إنشاء مشروعك الخاص في تركيا.

كيفية الحصول على الإقامة في تركيا 2022

كما سبق التوضيح أعلاه لكي تعيش وتعمل في تركيا فأنت بحاجة للحصول على تصريح عمل وتصريح إقامة، ولا يسمح لك بالعمل إلا في حال توفرت لديك هذه المستندات الثلاثة.

وللحصول على تصريح الإقامة هناك بعض المستندات التي يتم تقديمها، وهي: 

  • جواز سفر ساري لمدة 60 يوماً كحد أدنى من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة التي ترغب في الحصول عليها.
  • من 4 إلى 8 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • تأشيرة دخول تركيا.
  • طلب تقديم للحصول على تصريح الإقامة.

وقد تحتاج بعض المستندات الاخرى تبعاً لنوع الإقامة التي ترغب في الحصول عليها، وتمتد فترة التصريح ما بين 6 شهور إلى 5 سنوات وتكلفة تصريح الإقامة تكون 80 دولار.

ما هي أنواع تصريح الإقامة في تركيا؟

هناك عدّة أنواع للإقامة التركية تتمثل في يلي:

  • تصريح الإقامة قصيرة الأمد.
  • تصريح الإقامة العائلي. تصريح الإقامة للطلاب.
  • تصريح الإقامة طويلة الأمد.
  • تصريح الإقامة الإنساني (للاجئين)
  • تصريح الإقامة لضحايا الاتجار بالبشر.

تجديد تصريح الإقامة في تركيا 2022

في حالة الرغبة في تجديد تصريح الإقامة في تركيا، يجب عليك فعل ذلك قبل شهرين كحد أدنى من تاريخ انتهاء الإقامة الحالية، وسوف يتم إعطاؤك مستند يثبت أن تصريح الإقامة قيد التنفيذ خلال هذه الفترة.

كيفية الحصول على الجنسية التركية

بعد أن قضيت سنوات عدّة في تركيا، وفي حال لم تكن تنوي مغادرة البلاد فربما حان الوقت لتقدم طلباً للحصول على الجنسية التركية وتصبح مواطناً تركياً تتمتّع بكل الحقوق والميزات المتاحة للأتراك.

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية

إن الشروط التي تؤهلك للحصول على الجنسية التركية بسيطة وواضحة للغاية وتتمثل فيما يلي:

  • أن تكون قد بلغت السن القانونية (حسب ما هو منصوص عليه في قوانين بلدك).
  • أن تكون مقيماً في تركيا لما لا يقل عن خمس سنوات،
  • بمعدل إقامة خارجها لا يزيد عن 6 أشهر.
  • وتقلّ هذه المدّة إلى 3 سنوات في حال كنت متزوجًا/ متزوجة من تركي/تركية، أو في حال ولدت في تركيا.
  • أن تتمتّع بصحّة جيّدة ألا تمتلك سجّلاً إجراميًا.
  • القدرة على التحدّث باللغة التركية.
  • تقديم دليل على امتلاك المقدرة المادية للعيش في تركيا.

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم للحصول على الجنسية التركية؟

  1. امتلاك جواز سفر ساري.
  2. تقديم مستند يُثبت العلاقة بينك وبين شريكك وأطفالك إن وجد.
  3. تقديم شهادة طبية تثبت أنك سليم جسدياً وعقلياً.
  4. يتم تقديم هذه المستندات لمجلس البلدية للمدينة التي تعيش فيها، وعند التقديم سيطلب منك ملئ عدد من النماذج وطلبات التقديم.
  5. ويجب عليك دفع رسوم تقديم الطلب، ثم يبدأ العمل على منحك الجنسية التركية.
  6. وسوف يتم إخبارك بالنتيجة من خلال البريد الإلكتروني.

أسئلة شائعة حول الهجرة إلى تركيا 2022

1- ما هي اهم شروط الهجرة إلى تركيا؟

امتلاك جواز سفر ساري المفعول ويجب ألا تقل مدة سريان الجواز المتبقية عن 90 يوماً كحد أدنى.

2- ماهي تكلفة السفر الى تركيا ؟

إن التكلفة التقديرية للسفر الى تركيا لشخصين 2750$ متضمنة تذاكر الطيران والحجز الفندقي والمواصلات والطعام والمصروف الشخصي وهذا المبلغ يتغير بحسب الظروف الاقتصادية في تركيا

3-كيف تحصل على فيزا تركيا ؟

يمكنك الحصول على فيزا تركيا أو تأشيرة تركيا بشكل الكتروني ويختلف سعرها من بلد الى آخر .

4- ماهي اهم النصائح قبل السفر الى تركيا ؟

• لا تقم بتحويل العملة في بلدك أو المطار فغالباً ماتكون مرتفعة وغير مناسبة وإنما ستجد الكثير من مكاتب الصرافة منتشرة في أنحاء تركيا تقوم بالخدمة دون رسوم اضافية.
 
• ننصحك بشراء بطاقة SIM محلية ووضعها في هاتفك النقال لاستخدامها داخل الحدود التركية، لان إجراء مكالمات محلية من خطك سيكبدك تكاليف باهظة.
 
• من المفيد أن تتعلم بعض الكلمات التركية قبل السفر الى تركيا فقد تحتاج الى استخدامها، كما وننصح باستخدام برنامج للترجمة على جوالك.
 
• أخيراً عليك معرفة أن تكلفة السفر الى تركيا تتوقف بشكل أساسي على وضعك لخطة جيدة للسفر، تبدأ من حجوزات الطيران وتنتهي بالمصاريف الشخصية.

اقرأ أيضاً: