fbpx

واشنطن لن تغير موقفها من S400 وأنقرة تقترح حلًّا جزئيًا

أكدت وزارة الخارجية الأميركية إن موقف واشنطن من شراء تركيا لمنظومة الصواريخ الروسية “S400” لن يتغيّر، وأنّ بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على تركيا حتى تقوم بإلغاء الصفقة.

وردًا على أسئلة من صحفيين قال مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن المنظومة الروسية لا تتناسب مع تجهيزات الحلف الأطلسي “ناتو”، كما تهدّد أمن تكنولوجيا الحلف، وتُعارض التزامات تركيا كعضو وحليف في الناتو.

كما حثَّ المسؤول الأميركي أنقرة على مراجعة قرارها فيما يخصّ عدم تخليها بالمنظومة الروسية، مشيرًا إلى أن بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على تركيا حتى تقوم بإلغاء الصفقة.

وفرضت واشنطن نهاية العام الفائت عقوبات على أنقرة بسبب “S400″، تضمّنت عقوبات على الصادرات التركية وإلغاء أية تصاريح لبيع الأسلحة الأمريكية إلى تركيا.

كما قامت بإبعاد أنقرة عن برنامج إنتاج طائرات “F35” الأمريكية والتي ساهمت تركيا بإنتاجها وكانت قد اتفقت مع واشنطن على شراء عدة طائرات منها,

تصريحات المسؤول الأمريكية تأتي بعد تصريح لوزير الدفاع التركي “حلوصي آكار” نقلتها صحيفة “حرييت” التركية، أمس الثلاثاء، والتي أكّد فيها إن بلاده ستقوم باقتراح تفعيل جزئي للمنظومة الروسية فقط في مفاوضاتها مع واشنطن.

وأضاف آكار: “نحن منفتحون للتفاوض فيما يخص النموذج المتّبع مع صواريخ S300 والتي تملكها اليونان في جزيرة كريت”.