fbpx

نجل وزير الدفاع السابق” مصطفى طلاس” العميد مناف مصطفى طلاس لقيادة مرحلة انتقالية.

يستعد نجل وزير الدفاع السابق” مصطفى طلاس” العميد مناف مصطفى طلاس لقيادة مرحلة انتقالية وذلك على حسب تسريبات تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعية تفيد بأن كل من منصة القاهرة و منصة موسكو قامتا بتقديم مقترح يفيد بتشكيل كيان عسكري مكون من ضباط المعارضة وضباط النظام بقيادة مناف طلاس يهدف إلى قيادة المرحلة الانتقالية.

وبالرغم أن منصة موسكو نفت الخبر و أنها قدمت أي مقترح للروس إلا أن صمت مناف طلاس وعدم إطلاقه أي تصريح عن لأمر زاد من جدية التسريب.

والغريب في الأمر أن ما إن بدأ تداول هذه الشائعات حتى انهالت الموافقات وأصوات التأيد لهذا المقترح، فنُقل عن عن قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي قبوله بالمشاركة في الكيان ، بشرط أنه “لا يحمل صبغة قومية أو دينية”.

أما التصريحات الأكثر وضوح فقد صدرت عن”تجمع الضباط الأحرار” الذي كان قد دعا ساابقاً من قبل لتشكيل ما يشبه المجلس المذكور بل و بقيادة مناف طلاس، فقال قائد التجمع العميد الركن طلال فرزات في تصريح لـ”عربي21  أن المجلس العسكري “من شأنه أن يعيد هيكلة الجيش ويحمي السلم الأهلي ويسحب السلاح من جميع الأطراف، ويحمي عودة اللاجئين بكرامة ويعمل جنبا إلى جنب مع حكم انتقالي وطني من النظام والمعارضة دون الأسد”.

وتابع قائلاً عن إمكانية وتوقيت إعلان ولادة هذا الكيان فقال إن “باعتقادي المشروع بات قريبا، وخصوصا أن طلاس كان قد أجرى زيارة سرية لموسكو” وأردف قائلاً ” إن توقيت البدء بالمشروع بيد أصحاب القرار الأمريكي أولا، والروس ثانيا، ولا يزال طلاس بالمشهد.”.

الجدير بالذكر أن اسم مناف طلاس لا يقحم للمرة الأولى في مثل هذه المبادرات والتسريبات فبين فترة وأخرى تثار موجة من الإشاعات والتسريبات بهذا الخصوص وعلى حسب بعض المتابعين فغالباً ما تظهر هكذا شائعات عند وجود توترات بين النظام وموسكو كما لو أنها ورقة تهديد وضغط ضد النظام .