كيفية معرفة صلاحية شهادة القيادة في تركيا 2022

رخصة القيادة في تركيا هي بطاقة تحمل معلوماتك الشخصية، ومعلومات عن قدرتك على قيادة السيارة في تركيا، وتؤهلك هذه البطاقة لقيادة السيارة على الأراضي التركية دون تعرضك لأي مخالفة قانونية.

والجدير بالذكر أن صلاحية شهادة القيادة في تركيا هي 10 سنوات ويوجد في تركيا 17 فئة مختلفة من شهادات السواقة لكل منها خصائصها ويتم تحديد الفئة بحسب نوع السيارة وعمر السائق ومدة الصلاحية وما إلى ذلك.

وفي هذا المقال سوف نقدم لكم جميع المعلومات عن كيفية معرفة صلاحية شهادة القيادة في تركيا 2022 وتفاصيل مهمة وهي كالتالي:

طريقة التأكد من صلاحية شهادة القيادة في تركيا

إن كنت قد حصلت على شهادة القيادة وتريد معرفة صلاحية شهادة السواقة في تركيا الخاصة بك، فقد خصصت بوابة الحكومة الالكترونية إي دولات رابطاً الكترونياً لمعرفة صلاحية رخصة السواقة في تركيا.

بإمكانكم زيارة الرابط أدناه لمعرفة مدة انتهاء شهادة السواقة في تركيا وفترة صلاحيتها:

 رابط معرفة صلاحية شهادة القيادة في تركيا

موقع معرفة صلاحية شهادة القيادة في تركيا

أما إن اردتم الاستفسار عن حالة طلب استخراج رخصة القيادة في تركيا فيمكنكم زيارة الرابط أدناه لمعرفة حالة الطلب ونتيجة فحص السواقة العملي والنظري:

 رابط الاستعلام عن طلب استخراج رخصة القيادة في تركيا أو تعديلها.

ومن المتعارف عليه أن هناك نقاط مخالفات لرخصة القيادة في تركيا، وقد خصصت بوابة الحكومة الإلكترونية رابطًا خاصا لمتابعة نقاط المخالفات المرورية في تركيا والتي تُسجل بحق شهادة القيادة وتؤدي لسحب رخصة القيادة.

ومن الضروري زيارة رابط نقاط المخالفات المرورية في تركيا ومتابعة نقاط المخالفات المسجلة على شهادة السواقة، ويمكنكم القيام بذلك من خلال هذا الرابط:

 رابط استخراج وثيقة رسمية بنقاط المخالفات المرورية في تركيا.

ما هي أنواع رخصة القيادة في تركيا؟

  • A1 رخصة قيادة دراجات نارية.
  • A2 رخصة قيادة الدراجات.
  • B رخصة قيادة السيارات، والأتوبيسات الصغيرة.
  • C رخصة قيادة الشاحنات.
  • D رخصة قيادة سيارات السحب.
  • E رخصة قيادة الباصات.
  • F رخصة قيادة الجرارات.
  • G رخصة قيادة سيارات هندسية بمحركات.
  • H رخصة قيادة سيارات المعاقين.
  • K للذين يريدون تعلم القيادة.
أنواع رخصة القيادة في تركيا

نصائح عند الرغبة بامتلاك شهادة قيادة في تركيا

  • في حال وجودك في تركيا ورغبتك في قيادة سيارة على الطرق التركية يجب أن تكون حاصلًا على رخصة قيادة، سواء أنت صحاب سيارة أو كنت تعمل سائقًا.
  • حسب القوانين التركية يجب ألا يقل سن المتقدم للحصول على رخصة قيادة سيارة عن 18 عام، والمتقدم للحصول على رخصة قيادة دراجة بخارية عن 17 عام.
  • إذا كنت حاصلًا على رخصة قيادة سابقًا في بلدك الأم، فهي ستسمح لك بالقيادة في تركيا لفترة لن تتعدى ستة أشهر، ولكن إذا تعرضت لحادث سير سيتم توجيه اتهام القيادة بشكل غير قانوني لك، ولا يمكنك استئجار سيارة بدون رخصة قيادة تركية، ويتم حرمانك من الحصول على تأمين على سيارتك حتى تستخرج رخصة قيادة تركية.

أسئلة شائعة حول صلاحية شهادة القيادة في تركيا

ما هو رابط الاستفسار عن حالة طلب استخراج رخصة القيادة في تركيا

اذا اردتم الاستفسار عن حالة طلب استخراج رخصة القيادة في تركيا فيمكنكم زيارة الرابط أدناه لمعرفة حالة الطلب ونتيجة فحص السواقة العملي والنظري: رابط الاستعلام عن طلب استخراج رخصة القيادة في تركيا أو تعديلها.

كم مدة صلاحية رخصة القيادة الدولية الصادرة من بلد اجنبي؟

تسمح القوانين في تركيا بصلاحية رخصة القيادة الدولية الصادرة من بلد اجنبي لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ الدخول إلى تركيا، على أن يتم ترجمتها وتصديقها من الكاتب بالعدل.

هل يمتلك أي شخص يحمل الإقامة التركية فرصة للحصول على رخصة القيادة؟

تُمنح رخصة القيادة التركية لكل شخص يحمل الجنسية التركية أو الإقامة التركية المتمثلة في إذن إقامة ساري المفعول في تركيا أو بطاقة الحماية المؤقتة التي تتضمن الرقم الوطني للاجئين.
ولكن يشترط أن يكون عمر الشخص 18 عام فأكثر في حالة قيادة السيارات، أما في حالة قيادة الدراجات النارية فيجب ألا يقل عمره عن 17 عام.

ما هي أنواع رخصة القيادة في تركيا؟

A1 رخصة قيادة دراجات نارية.
A2 رخصة قيادة الدراجات.
B رخصة قيادة السيارات، والأتوبيسات الصغيرة.
C رخصة قيادة الشاحنات.
D رخصة قيادة سيارات السحب.
E رخصة قيادة الباصات.
F رخصة قيادة الجرارات.
G رخصة قيادة سيارات هندسية بمحركات.
H رخصة قيادة سيارات المعاقين.
K للذين يريدون تعلم القيادة.

ما هو سن التقدم على رخصة القيادة في تركيا؟

حسب القوانين التركية يجب ألا يقل سن المتقدم للحصول على رخصة قيادة سيارة عن 18 عام، والمتقدم للحصول على رخصة قيادة دراجة بخارية عن 17 عام

اقرأ أيضاً: