طريقة فتح حساب بنكي في تركيا في الـ PTT

توجد عدة بنوك في تركيا تشترط إيداع مبلغ مالي أثناء فتحك لحساب مصرفي، فضلًا عن التعقيدات التي من الممكن أن تواجهك دون حسبان والورقيات والشروط المُعقدة.

ولهذا قام مركز الـ PTT التابع للحكومة التركية بتقديم تسهيلات على كرته الذي يستخدم ككرت بنكي ليتيح الكثير من الخدمات به. وفي العام 2019 أتاحت سلسلة مراكز الـ PTT المعروفة لدى الجميع فتح حسابات مصرفية بها بموجب بطاقة الحماية المؤقتة فقط.

ما هي شروط فتح حساب في بنك الـ PTT؟

تعتبر الشروط قليلة جدًا ولكن لا بد من ذكرنا لها لكي تصطحبها معك في حال أردت فتح حساب بنكي في الـ ptt.

  • بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بك “الكملك الأصفر”.
  • بإمكانك أيضًا فتح الحساب عن طريق جواز السفر أو الإقامة.
  • عنوان سكنك الحالي (ليقوموا بإرسال كرت البنك عليه).
  • 5 ليرات تركية فقط( من المحتمل ارتفاع رسم التسجيل بسبب التضم ).

تعتبر طريقة فتح الحساب سهلة جدًا ولن تأخذ من وقتك سوى عشر دقائق في مركز الـ ptt الرئيسي (شعبة مركزية) بالولاية التي تقيم بها. وإن ذهبت لأي مركز ptt فرعي فلن يقوموا بخدمتك لأنهم مخصصين لشحن البضائع أو دفع الفواتير، ولهذا أنت مجبر أن تذهب للمركز الرئيسي.

ما هي ميزات حساب الـ ptt البنكي؟

  1. لا توجد به أي معاملات ربوية (لا يعطي فوائد).
  2. إرسال وإستقبال الحوالات المالية من داخل وخارج تركيا.
  3. تسديد جميع الفواتير كالماء والكهرباء والغاز والإتصالات عن طريقه.
  4. سحب مبالغ مالية من جميع صرافات البنوك التي يعود ملكها للحكومة التركية دون أي رسوم.
  5. الإشتراك في خدمة الطريق المدفوع.
  6. الحفاظ على المال بداخله بأمان تام.

كيف تفتح حساب في بنك الـ PTT بالفيديو؟

كيف تفتح حساب في بنك الـ PTT بالفيديو؟

وبإمكان أي شخص لا يملك عنوان سكن أن يذهب بعد عدة أيام من فتحه للحساب إلى ذات المركز، ليقوم بإستلام ملف يحتوي على بطاقة الـ ptt البنكية في حال تمت الموافقة عليها.

وفي أول استخدام للبطاقة عن طريق الـ ATM “الصراف الآلي”، ستطلب منك إدخل الرقم السري الأول المرفق بالملف الذي أعطاك إياه الموظف سابقًا. وبعدها ستطلب منك تغيير الرقم السري واختيار رقم سري خاص بك، لتقوم بإستخدامه في كل مرة تضع الكرت بها في الـ ATM “الصراف الآلي”.

العمولة المالية لحساب بنك الـ PTT

ترتبط نسبة العمولة المالية بحجم المبلغ المرسل أو المًستقبل، بحيث يتم سحب 4 ليرات تركية من الألف الأولى (في حال تم التحويل من حساب ptt إلى آخر). وفي حال كانت الحوالة من دون حساب فترتفع نسبة العمولة المالية إلى ما يقارب 30 ليرة تركية.

وبالنسبة للتجار فإن قمتم بتحويل مبالغ مالية كبيرة “من حساب ptt إلى آخر” فسيتم قطع 40 ليرة تركية عن كل 100 ألف ليرة تركية، أي تعتبر العمولة منخفضة جدًا.

وإن كانت الحوالة بالدولار الأمريكي ومن حساب إلى آخر فسيتم قطع 5دولارات أمريكية من كل 1000 دولار.

ما هي شروط الحصول على كرت الـ PTT؟

بعد فتح حساب بنكي في البي تي تي PTT يصبح من السهل الحصول على كرت الـ PTT والذي يتميز عن غيره بانتشاره الواسع في معظم الأحياء مما يُسهل إجراء المعاملات البنكية بدرجة كبيرة.

وللحصول على كرت الـ PTT البنكي، لا يلزمكم سوى بطاقة شخصية (هوية) بالنسبة لحملي الجنسية التركية، أما بالنسبة للسوريين والعرب فيمكنهم الحصول على كرت البي تي تي البنكي بشرط وجود كملك أو جواز سفر ساري المفعول أو إقامة سياحية سارية المفعول. بالإضافة لوجود عنوان سكن مُسجل في النفوس.

ومن ثم يتوجب على الشخص دفع مبلغ 5 ليرات تركية كرسوم. وبعد ذلك سيصلك الكرت إلى عنوان سكنك المُسجل.

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون عنوان سكن فيمكنهم الذهاب بعد عدة أيام من فتح الحساب إلى ذات المركز، لاستلام ملف يحتوي على بطاقة الـ ptt البنكية في حال تمت الموافقة عليها.

ميزات وفوائد بطاقة الـ PTT البنكية

فضلًا عن سهولة فتح الحساب والحصول على كرت الـ PTT البنكي وكسائر البطاقات البنكية الصادرة عن البنوك الأخرى في تركيا، يستطيع حامل كرت الـ PTT إجراء الكثير من المعاملات عبر الكرت البنكي وحساب البي تي تي.

  1. استخدام ماكينات الصراف الآلي الحكومية المنتشرة في كل مكان لسحب وإيداع الأموال بدون رسوم.
  2. إيداع الأموال بدون فوائد.
  3. تسديد جميع أنواع الفواتير في تركيا.
  4. دفع الرسوم والضرائب
  5. الشراء عبر الانترنت
  6. الاشتراك في خدمات HGS.

المصدر دليلك في تركيا /https://daleelkinturkey.com/