fbpx

 بقيمة سوقية خيالية ضبط كمية من قيء الحوت (العنبر) في ولاية مرسين

اعتقلت السلطات التركية في محافظة مرسين بجنوب تركيا رجل لمحاولته بيع حوالي 43 كيلوغرام من قيء الحوت (العنبر) بسعر 10 ملايين ليرة تركية (736000 دولار).

والعنبر مادة غير قابلة للهضم تتقيؤها نوع من أنواع الحيتان تسمى حيتان العنبر، ثم تتصلب المادة وتطفو على سطح المحيط ويطلق عليها كنز البحر أو الذهب العائم ويصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى أكثر من 40 ألف دولار أمريكي.

وبحسب وسائل إعلام تركية وبعد عمليات متابعة من قبل فرق الشرطة في ولاية مرسين وبعد تلقي إخطارا بأن “المشتبه به قد أحضر حمولة ثقيلة من قيء الحيتان في البلاد بشكل غير قانوني.

وخلال مداهمة سيارة ومنزل المشتبه به عثرت الوحدات الأمنية على كمية من قيء الحوت (العنبر) التي تزن 42 كيلو و750 غرام، وقال مصدر في الشرطة لوسائل إعلام محلية: “سعر السوق للمنتج يبلغ نحو عشرة ملايين ليرة”.

وتكمن قيمة قيء الحوت (العنبر) في دوره في صناعة العطور حيث تستخدمه شركات العطور الراقية كي تجعل الروائح ملائمة لبشرة الإنسان، بحسب موقع ناشيونال جيوغرافيك.

وتاريخياً استخدم العنبر في الطعام والشراب ويُقال أن وجبة من البيض والعنبر كانت الطبق المفضل لدى الملك تشارلز الثاني ملك إنجلترا.

وتم تقديم نوع من المسكرات المصنوع من العنبر كعامل توابل في القهوة التركية في القرن التاسع عشر.

وخلال حقبة الطاعون الأسود في أوروبا، اعتقد الناس أن حمل كرة من العنبر يمكن أن يساعد في منعهم من الإصابة بالطاعون.

اقرأ أيضاً: