fbpx

بعد جدل استمر عدة أيام تم كشف سر المسلَّة المعدنية العملاقة التي وجدت في ولاية شانلي أورفا التركية.

إنتهى الجدل الذي استمر عدة أيام وذلك بعد الكشف عن سر المسلَّة المعدنية العملاقة التي وجدت في ولاية شانلي أورفا التركية.

في الخامس من فبراير هذا الشهر ظهر جسم معدني عملاق في أحد حقول القمح في ولاية شانلي أورفا التركية وأثار شكل المجسم الذي يشبه المسلّة العديد من التساؤلات عن سبب وجوده ومن قام بإحضاره دون إعلام السلطات في تركيا.

وبسبب شكل المسلّة الغريب دفع بعض سكان المنطقة التي وجد فيها المجسم إلى التجمع حوله ومحاولة فهم ما كتب عليه فقد وجد عليه كتابات تعود لـ أبجدية تركية قديمة تقول “أنظر إلى السماء لترى القمر” واستمر قدوم الناس لرؤية المجسم من داخل الولاية وحتى من خارجها.

واستمر الجدل على هذا المجسم والذي زاد الموضوع إثارة وجدلية هو ظهور أمثال هذا الشكل في عدة دول من قبل وكما العادة عاد المجسم للاختفاء بدون سابق إنذار من المكان الذي وجد عليه بطريقة مجهولة وكان ذلك في صباح يوم الثلاثاء.

ولكن اللغز في هذه المرة لم يستمر طويلاً وفي تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أذيع مساء الثلاثاء في حفل تعريف “برنامج الفضاء التركي” تبين أن المجسم المشبوه ليس إلا بمثابة إعلان للمشروع وجزء من الدعاية المتبعة للترويج للبرنامج ،وصرح أردوغان قائلاً في الحفل: “أعلن عن برنامج الفضاء التركي بالشعار المشهور في هذه الأيام وهو: انظر إلى السماء وشاهد القمر”.

وكان قد بيّن الرئيس التركي عدة أهداف لبرنامج الفضاء الوطني منها إرسال مركبة للقمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.