كيفية الاستعلام عن ملف الهجرة في تركيا وإعادة التوطين 2023

لا يتمكن لاجئون كثر من العودة إلى ديارهم نتيجة استمرار الصراعات والحروب والاضطهاد ويعيش الكثيرون أيضاً في ظروف عصيبة، أو تكون لديهم احتياجات محددة لا يمكن تلبيتها في البلد الذين التمسوا الحماية فيه.

لذلك يتقدم معظم اللاجئين بطلبات لجوء و إعادة التوطين إلى دول الإتحاد الأوروبي وذلك لتحسين ظروفهم المعيشية وتأمين مستقبل جيد لهم ولأولادهم.

ما هو إعادة التوطين؟

عادة التوطين هي عملية نقل اللاجئين من دولة اللجوء إلى بلد آخر يوافق على السماح لهم بالدخول، ويمنحهم الإقامة الدائمة في نهاية المطاف، وتمتاز إعادة التوطين بأنها الحل الدائم و الوحيد الذي ينطوي على نقل اللاجئين من بلد اللجوء إلى بلد ثالث.

إعادة التوطين 2023
إعادة التوطين

ماهي معايير إعادة التوطين؟

غالبا تقومالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بارسال اللاجئين الذين يتم قبولهم في إعادة التوطين إلى دول مثل كندا, بريطانيا, الولايات المتحدة الأمريكية, أستراليا, السويد وغيرها, ولكن هناك شروط خاصة ومعايير محددة يجب أن تنطبق على اللاجئ حتى يتم قبوله وادخاله في برنامج اعادة التوطين. فماهي هذه المعايير:

1- سيدات تحت الخطر: 

ويعني أن تكون هناك سيدة تحت الخطر الدائم في البلد الثاني ويصعب تقديم الحماية لها ضمن نفس البلد.

مثلا: سيدة من غير معيل (فاقدة الزوج) ومعها أطفال ولايوجد معها أقارب درجة أولى ذكور بنفس البلد (أب – أخ) وتواجه مشاكل متنوعة، يتم اعتبارها سيدة تحت الخطر وتعتبر من الحالات التي يمكن اعادة توطينها.

2- أطفال تحت الخطر: 

وهو معيار كبير ويتضمن العديد من الحالات مثلا: أطفال يعانون من مشاكل نفسية واضحة بسبب الحرب، أو أطفال يعملون لإعالة أسرهم و لايذهبون نهائياً للمدارس، أو أطفال تعرضوا في البلد الثاني لحالة اعتداء جنسي مثلا وحالات أخرى كثيرة .

وهذا المعيار من المعايير القوية للتوطين وتعتبر بريطانيا تحديدا من الدول التي تستقبل العائلات التي لديها حالات مماثلة.

3- ضحايا الاعتقال أو التعذيب أو المتعرضين لاصابات بسبب الحرب في بلدهم:

مثال : رجل تم اعتقاله في سورية (بغض النظر عن الجهة المعتقلة) لمدة تزيد عن 6 أشهر، أو أحد أفراد الأسرة تعرض للتعذيب في بلده الأصل أو في البلد الثاني (بغض النظر عن الجهة التي مارست التعذيب).

أو تعرض أحد أفراد الأسرة لاصابة جسدية بسبب الحرب الدائرة في بلده سببت له أثر جسدي واضح وخاصة اذا سببت له مشكلة صحية بحاجة للعلاج .

4- الحالات الطبية: وجود مشكلة طبية كبيرة لدى أحد أفراد الأسرة (الأب أو الأم أو أي من الأولاد) , وترافق عدم امكانية العلاج في البلد الثاني اضافة لخطر الموت أو خطر فقدان أحد وظائف الجسم الحيوية اذا لم يتم علاج هذا الوضع الصحي (فقدان النظر أو السمع أو خسارة أحد الأطراف).

عند هذه الأمور فقط يمكن اعتبار الحالة من حالات اعادة التوطين، وخاصة اذا كان الوضع الطبي لدى طفل وتعتبر الحالات الطبية من الحالات التي يتم اسراع الإجراءات فيها.

5- مشاكل أمنية وحماية: 

أن تواجه العائلة في البلد الثاني مشاكل وتهديدات واعتداءات متكررة من أشخاص محددين أو تعرض الأسرة لمشاكل مستمرة لسبب محدد، وعدم القدرة على تجنب هذا الخطر، عندها يتم تحويل العائلة لإعادة التوطين.

6- الخطر الناجم عن الاختلاف: 

أن يكون الشخص (رجل أو امرأة) قد دخل بمشاكل بسبب تغيير دينه أو بسبب إلحاده أو بسبب كونه مغايير جنسيا (أي أن يكون مثلي أو ثنائي)، عندها يتم تحويله لاعادة التوطين على اعتبار أنه يواجه خطر على حياته.

كيفية الاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين في تركيا 2023؟

خصصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا رابط للاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين وهو متاح فقط للأشخاص الذين تمت مقابلتهم الاولية في أنقرة أو في ولايتهم من قبل موظفي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا.

رابط الاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين في تركيا 2023؟

 هناك عدد محدود جداً من أماكن الهجرة وإعادة التوطين المتاحة للمفوضية سنوياً، حيث يعاد توطين 1% فقط أو أقل من إجمالي اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

ويمكن الوصول لرابط التحقق من ملف الهجرة ومتابعة ملف إعادة التوطين من هنا:

رابط الاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين

 رابط الاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين في تركيا 2023
رابط الاستعلام عن ملف الهجرة وإعادة التوطين في تركيا

كيفية التحقق من ملف الهجرة من رابط الامم المتحدة ؟

تم تخصيص هذا الموقع للأشخاص الذين قاموا بإجراء مقابلة أولية ويريدون الاستعلام عن ملفهم وللاستعلام يجب الدخول إلى الموقع ومن ثم إدخال رقم الملف وتاريخ الميلاد، ثم اختيار اللغة، ثم تضغط على زر View Result، وستظهر لك النتيجة.

 موقع الاستفسار عن ملف الهجرة وإعادة التوطين في الامم المتحدة

إعادة التوطين في تركيا 2023
إعادة التوطين في تركيا

وفي حال كنت تعتقد أن لديك وضع خاص تريد أخبار المفوضية به بإمكانك الاتصال بمركز اتصالات المديرية العامة لإدارة الهجرة على 157 أو على الخط الاستشاري للمفوضية على 68 48 444.

اقرأ أيضاً:

ماهي الأسباب القانونية التي تجيز ترحيل السوريين و الأجانب من تركيا

كيفية التأكد من وجود مساعدة مالية 1000 ليرة من ال Ptt

الاتحاد الأوروبي يتعهد بـتقديم 560 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا.

مراحل تجنيس السوريين في تركيا

معرفة حالة الملف un 2023، ملف الهجرة ورابط الأمم المتحدة للملفات في تركيا، معرفة حالة الملف un في تركيا، رابط الامم المتحدة، رابط الاستعلام عن ملف إعادة توطين الرسمي، ملفات الامم المتحدة ورابط الأمم المتحدة للملفات
من أجل إعادة التوطين.

رابط ملف الهجرة ومعرفة ملفي في الأمم المتحدة، معرفة حالة ملف un، معرفة ملفي في الأمم المتحدة في تركيا.