fbpx

أردوغان: حان الوقت للعمل على دستور جديد في تركيا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الإثنين، أنه ربما حان الوقت للعمل على دستور جديد للدولة التركية.

وأوضح أردوغان في كلمة له خلال اجتماع حكومي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أن الحكومة ستباشر باتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان التركي فيما يتعلق بالقضايا التشريعية، وفي الرئاسة بما يتعلق بالقضايا الإدارية.

وأشار الرئيس إلى أن موعد الإعلان عن دراسة شاملة لحزمة الإصلاحات الدستورية، والتي تتضمن فلسلفة وأهداف خاصة “قد بات قريبًا”.

وتابع: “يمكننا أن نتحرك لإعداد دستور جديد بالمرحلة القادمة إذا ما توصلنا لتفاهم مع شركائنا في تحالف الشعب” يقصد حزب الحركة القومية، مؤكدًا على ضرورة أن “تكون صياغة الدستور شفافة، وأن يتم عرضه للشعب”.

وأكد أردوغان أن الحكومة “تعمل بشكل متواصل لخدمة الشعب وازدهاره واستقراره وحماية المصالح الإقليمية والعالمية لتركيا، في الوقت الذي نعمل فيه بشكل مكثف بكافة المجالات لإنشاء تركيا أقوى في المستقبل”.

وأضاف: “عندما نقول الإصلاح يعني التحول والتغيير ومرحلة أكثر ديناميكية، ومن مهامنا الإعداد للإصلاحات الجديدة التي توافق الظروف المتغيرة في العالم وتركيا، وتلبي الاحتياجات والتطلعات اللازمة لشعبنا”.

وختم أردوغان بأن: “عملية صياغة الدستور ليست بالعمل الذي يمكن القيام به في الخفاء، وتحت ظل فئات مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية، ومع أسماء قلوبهم وعقولهم منفصلة عن أوطانهم”.